أخبار عاجلة

النظام السعودي يصعد تعسفه بقبيلة الحويطات لتهجيرها قسراً من أراضيها

السعودية/ نبأ- ذكرت مصادر حقوقية أنَّ سلطات آل سعود اعتقلت أمس المواطن ضيف الله سلامه الحويطي بعد مداهمة منزله في منطقة “بشرما” لأنه رفض التعويض والترحيل من أرضه.

وأوضحت الناشطة علياء الحويطي، على حسابها في تويتر، أنَّ 18 شخصاً من 450 منزلاً شملتهم الممارسات التعسفية، مشيرة الى أنَّ فهد بن سلطان رئيس لجنة الترحيل القسري يُخطط اليوم لإعلان صرف تعويضات مالية لأهالي القبيلة أمام الإعلام ليُظهر أنَّ الوضع مستتب وأنَّ اهالي الحويطات غير رافضين للترحيل.

وحذَّر مراقبون من أنَّ ترحيل السكان الأصليين من قبيلة الحويطات بشكل قسري قد يعود بنتائج عكسية، خصوصاً مع تزايد الضغوط الاقتصادية.

وتتسمك قبيلة الحويطات، بحقوقها في أرضها وقبيلتها ومنازلها وبدم عبد الرحمن الحويطات، الذي قتلته قوات الأمن السعودي في إطار قمع القبيلة وإجبارها على الرحيل من منازلها لصالح تنفيذ مشروع “نيوم” الضخم.

وسبق أن قتلت قوات الأمن السعودي، منتصف إبريل/ نيسان المنصرم، المواطن عبد الرحيم الحويطي الذي نشر سلسلة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها إجبار قبيلته على الرحيل من الأرض التي عاشوا فيها لأجيال في موقع المشروع في محافظة تبوك، واصفا إياه بإرهاب دولة آل السعود.