أخبار عاجلة
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (تايمز أوف إسرائيل)

نتنياهو ملمحاً إلى السعودية: دول عربية ستعقد “اتفاق سلام” معنا

فلسطين المحتلة / نبأ – كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس 13 أغسطس/آب 2020، عن أن “دولاً عربية عديدة” ستنضمّ إلى “اتفاق السلام” الموقع بين أبو ظبي وتل أبيب، في إشارة منه إلى السعودية.

وقال نتنياهو، في تصريحات في تل أبيب، أنّ “اليوم هو يوم تاريخي وعصر جديد في علاقات إسرائيل مع العالم العربي”، معتبراً أن إتفاقه مع الإمارات “انفراجة تاريخيّة نحو السلام في الشرق الأوسط”، قائلاً: “قررنا إقامة سلام رسمي وكامل بين إسرائيل والامارات”.

وأوضح أنّ “الاتفاق يتضمن رحلات جويّة مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي وتبادل سفراء”، لافتاً الانتباه إلى أنّه “تم تحديد لقاء على مستوى الوفود قريباً”.

كما أكد رئيس وزراء الاحتلال أنّ “دولاً عربية عديدة ستنضمّ إلى الاتفاق” الذي توصل كيان الاحتلال إليه مع الإمارات، وفق ما أورد موقع “الميادين” الإلكتروني.

وفي ما يتعلق بنصّ الاتفاق في شأن ضمّ أجزاء من الضفة الغربيّة، أكد نتنياهو أنّه “لا يوجد تغيير في خطتي لفرض السيادة في يهودا والسامرة وأنا ملتزم بذلك”. وأضاف “ملتزمون بالسيادة ولن نتخلى أبداً عن أرضنا”.

وتحدث أيضاً عن أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب “اعترف بقانونيّة المستوطنات في الضفة الغربيّة”، موضحاً “أنا لم أرجئ شيئاً بل ترامب هو الذي طلب تأجيل فرض السيادة”.

جدير ذكره أنّ ترامب ومستشاره جاريد كوشنير أعلنا يوم الخميس، عن “عقد اتفاق تاريخيّ بين الإمارات وإسرائيل، وافق بموجبه نتنياهو على “تأجيل” مسألة ضمّ الضفة الغربيّة مقابل فتح الإمارات ممثليّة لها في تل أبيب.

وأتى ذلك بعد اتصال هاتفي بين ترامب وبين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، يوم الخميس.