أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

مئات اليمنيين التابعين لتحالف العدوان معتقلون في السعودية ويتعرضون للتعذيب

اليمن / نبأ – كشفت منظمة “سام للحقوق والحريات” عن اعتقال السلطات السعودية وتعذيبها مئات اليمنيين الذين يقاتلون ضمن تحالف العدوان السعودي على اليمن، وذلك في معتقل تابع للقوات الجوية السعودية في جيزان.

وأكدت المنظمة، في تقرير، “تعرض المجندين للتعذيب وسوء معاملة بشكل ممنهج”، موضحة أن “من بين المعتقلين أكثر من 500 من المجندين كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد قوات صنعاء (الجيش اليمني و”اللجان الشعبية”)، مشيرة إلى أن “من بين المعتقلين 28 اعتقلوا بسبب مطالبتهم بإجازة خلال عيد الفطر الماضي”.

وأكدت أن “المجندين المعتقلين في السجون السعودية يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة بشكل ممنهج”، لافتة الانتباه إلى وفاة معتقل واحد على الأقل بسبب التعذيب.

وتستخدم سلطات المعتقل معدات كهربائية لتعذيب المعتقلين، الذين يتعرض بعضهم للعزل لمدة قد تصل إلى أشهر ويحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، كما يحرمون من الرعاية الصحية، وفق ما نقل موقع “الخبر اليمني” الإلكتروني عن المنظمة الحقوقية.

وبحسب “سام”، فإن “هناك صيادين من بين المحتجزين اعتقلتهم قوات خفر السواحل الموالية للتحالف لأسباب غير معروفة، وسلمتهم للقوات السعودية”.

وقال رئيس “سام” توفيق الحميدي إن “من ضمن المعتقلين الذين وثقت حالاتهم، أحمد صالح الفاتقي وعلي الكوماني، اللذان لا يزالان قيد الاعتقال ويتعرضان للتعذيب بشكل يومي، وسبق أن احتجزا في زنازين انفرداية لأشهر قبل بدء التحقيقات المصحوبة بالتعذيب”.

ونقل التقرير عن أحد اليمنيين المفرج عنهم من السجون السعودية قوله: “أغلب الاعتقالات تتم بوشاية من قيادة الألوية، حيث يأخذوك مقيد اليدين والأقدام، ومغمض العينين إلى المجهول، ثم يضعونك في زنزانة انفرادية لمدة شهر أو أقل، وهي عبارة عن مترين في متر الأكل والشرب وقضاء الحاجة في داخلها، وبعد شهر من الحجز الانفرادي يقيدوك بالحديد ويضعون رباطاً على عينيك ثم يعرضونك على لجنة تحقيق تتهمك بكل أنواع التهم ويعذبونك بالأسلاك الكهربائية حتى تتمنى الموت”.

وقال يمني آخر مفرج عنه للمنظمة: “التقيت بمحتجز أخذ من مقر الجرحى في جيزان، وكان من المفترض أن يسافر إلى الهند للعلاج، لكن بدلاً من الذهاب إلى الهند ذهب الى معتقل القوة الجوية وتعرض للتعذيب الشديد خلال فترة اعتقاله، لمدة ثلاثة أشهر”.

وتحدث أحد المحتجزين السابقين عن تفاصيل المعاملة السيئة التي يتلقاها اليمنيون في المعتقل السعودي، قائلاً: “الأكل الذي يقدم لنا حبة خبر مع قليل من العدس أو الفول صباحاً وكذلك في المساء، والظهر قليل رز مع سمك، البعض كان يسقط مغمياً عليه اثناء الصلاة، والأكل غالباً بلا ملح، وعندما نطلب ملح يردون علينا “أنتم لا تستحقون”.

وطالبت منظمة “سام للحقوق والحريات” السعودية بـ “الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تسليمهم للمؤسسات القضائية اليمنية”، داعية إلى “التحقيق في اختفاء العديد من اليمنيين في السجون السعودية خلال الفترة الماضية”.