أخبار عاجلة

لأول مرة.. قناة أمريكية تنشر فيديو لـ”قوات النخبة بالمملكة في مواجهة داعش”

السعودية/ نبأ- تمكنت محطة CBS الإخبارية الأمريكية من الحصول على تصريح هو الأول من نوعه تحصل عليه قناة أجنبية لزيارة إحدى القواعد التدريبية العسكرية بالمملكة.

وشاركت القناة بتغطية تلفزيونية بثت من داخل الموقع العسكري السعودي بعنوان (قوات النخبة بالمملكة تستعد لمواجهة داعش). في بداية التقرير الذي بثته القناة، الاثنين (17 نوفمبر 2014)، أكدت مراسلة القناة هولي ويليامز وفريق التصوير الذي صاحبها هم أول فريق صحفي تسمح له السلطات السعودية بمشاهدة عرض حي للتدريبات التي يخضع لها عناصر النخبة من الجيش السعودي.

وتمكنت القناة من الدخول إلى القاعدة التدريبية للقوات الخاصة، وتصوير برنامج التدريب الذي وضعته المملكة لقواتها الخاصة (اضغط للمشاهدة) والذي جاء ليشمل تدريبهم على جميع كيفية التعامل مع قضايا الإرهاب.

وأظهر التقرير المصور تدريب القوات السعودية على كيفية التصدي لعمليات الاغتيال بمختلف أشكالها، وكيفية التصدي لعمليات اختطاف الطائرات والهجمات الانتحارية.

وقام المقدم حسام الشثري وأحد القادة العسكريين السعوديين، بتعريف الفريق الصحفي الأمريكي بالخطط الانتحارية المختلفة التي قد يلجأ إليها المتشددون من أجل تفجير موقع من المواقع، وحجم الدمار الذي يصيب المكان عقب تنفيذ العملية الانتحارية.

ونقلت المحطة عن المقدم الشثري قوله إن “الجماعات الإرهابية الآن أصبحت تميل للأفكار الجديدة المبتكرة.. ونحن من جانبنا نحاول أن نتابع تلك الأفكار المستجدة لنكون مستعدين للتصدي لها”.

وأفادت المحطة الأمريكية أنه بالرغم من أن المسؤولين السعوديين حرصوا على التصدي للفكر المتطرف والمحرضين على الإرهاب، ووضع القوانين لمنع وصول تأثيرهم على الشباب السعودي؛ فإن تنظيم داعش أصبح يجند الشباب عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ما أدى إلى قيام المملكة بالتحذير من أن خطر داعش أصبح يفوق الخطر الذي كان يشكله تنظيم القاعدة على العالم.