أخبار عاجلة
شاحنات تركية عند الحدود السعودية (صورة من الأرشيف)

تمسك سعودي بالتأزيم: منع دخول بضائع تركية

السعودية / نبأ – تعتزم السلطات السعودية منع دخول البضائعِ والمنتجاتِ التي تحملُ شعار “صُنعَ في تركيا” إلى أراضي المملكة رسمياً، بدءاً من مطلعِ تشرين أول/أكتوبر 2020، حسب ما أكدت صحيفةُ “جمهورييت” التركية.

وقالَت الصحيفة، في تقرير، إنَّ “السلطات السعوديةَ عمَدت خلال العامَين الماضيَين إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة على المنتجات التركية من 5 في المئة إلى 15 في المئة، في سياسة منعٍ غيرِ رسميٍّ للسلعِ التركية”.

واحتجزَت السلطات شاحنات وحاويات تحمل بضائع تركية متوجهة إلى المملكة، كما أرغمت المستوردين بالتوقيع على تعهدات بعدم التعامل مع البضائع التركية.

وأرجَعت “جمهورييت” أسباب الخطوة السعودية إلى “تباينِ البلدَين إزاء ملفات عدة وفي مقدّمتِها جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول”، في الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2018، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حينذاك، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالأمر بالوقوف وراء الجريمة.

ووقفت تركيا إلى جانب قطر في وجه الحصار الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 7 حزيران/يونيو 2017، بذريعة دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.