أخبار عاجلة

لعودة العلاقات مع الدوحة: رفع الدعم عن الإخوان وإيقاف الحملات الإعلامية ضد النظام المصري

مصر / نبأ – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده بدأت في تهيئة الظروف من أجل تلبية دعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز بالعمل على إنجاح مسيرة التضامن الخليجي والعربي.

السيسي دعا في مقابلة صحفية إلى إنتظار النتائج بعد القمة الخليجية التكميلية التي عُقدت في الرياض بشأن تطبيع العلاقات مع قطر.

وردا على سؤال حول احتمال صدور عفو رئاسي بإطلاق سراح صحافيي قناة الجزيرة القطريّة المحتجزين في مصر، أكد السيسي أن الموضوع قيد البحث، وأنه سيتم إطلاقهما إذا كان ذلك مناسبا لأمن مصر.

وبشأن محاربة الإرهاب، أوضح السيسي إن بلاده مع توجيه ضربات التحالف في سوريا والعراق لتشمل ليبيا أيضا، مشيرا إلى أن الناتو لم يكمل مهمته في ليبيا.

وكان بيان الملك عبد الله الذي دعا مصر للتعاطي بإيجابية مع قمة الرياض؛ قد لقي ترحيباً مصرياً سريعاً، وهو ما يطرح علامات استفهام حول المسارات التي ستسلكها العلاقاتُ المصرية القطرية في المرحلة المقبلة.

مصادر دبلوماسية ذكرت أنه لا مانع لدى القاهرة من عودة العلاقات مع الدوحة إلى ما كانت عليه قبيل الأزمة في حال التزام قطر برفع دعمها عن جماعة الإخوان المسلمين وإيقاف حملاتها الإعلامية ضد النظام المصري.