طفل شهيد قضى جراء انفجار قذيفة من مخلفات العدوان في الحُديدة (صورة من الأرشيف)

وزارة حقوق الإنسان تطالب الأمم المتحدة بإدانة خرق تحالف العدوان السعودي لاتفاق ستوكهولم

اليمن/ نبأ – أدانت وزارة حقوق الإنسان “استمرار تحالف العدوان في ارتكاب الانتهاكات والخروقات لاتفاق ستوكهولم في الحُديدة”.

وجددت الوزارة، في بيان، مطالبة المجتمع الدولي بـ “إنقاذ مبادئ وحقوق الإنسان والقوانين والقرارات والمعاهدات ذات الصلة من استهتار ولامبالاة التحالف السعودي”، محذّرة من “فقدان الثقة والمصداقية في كل ما يتعلق بحقوق الإنسان من قرارات ومعاهدات واتفاقيات وبروتوكولات جراء عدم احترامها”.

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى “الخروج عن الصمت المخزي الذي بات يقتل الشعب اليمني، وإدانة ما تقوم به دول العدوان من قصف للأحياء والمساكن والأسواق وترويع المدنيين”، وذكَّرت الأمم المتحدة بتقاريرها “التي تؤكد وجود أكبر كارثة إنسانية جراء العدوان والحصار”.

ويوم 13 كانون أول/ ديسمبر 2018، جرى التوقيع على اتفاق بين الوفد الوطني اليمني ووفد حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الموالي للرياض، في العاصمة السويدية ستوكهولم، وبرعاية أممية، ويتضمن الاتفاق وقفاً لإطلاق النار وتنفيذاً لإعادة انتشار في مدينة الحُديدة، وسماح التحالف بوصول المساعدات إلى اليمنيين.

ويواصل تحالف العدوان السعودي خروقة اليومية للاتفاق، حيث تقصف قواته باستمرار مناطق وأحياءً في الحُديدة، ما أدى إلى استشهاد وجرح مئات المواطنين، ويواصل التحالف منع وصول سفن المساعدات الإنسانية إلى ميناء الحُديدة.