وافدون إلى المملكة في مطار الرياض (صورة من الأرشيف - "العربية")

المملكة تُنهي حظر السفر إليها وتحدد “ضوابط” لدخول وافدين من دول معينة

نبأ – أنهت المملكة، يوم الأحد 3 كانون ثاني/ يناير 2021، الحظر الذي فرضته على دخول الوافدين إليها عبر الرحلات الجوية الدولية، بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، لكن المملكة حددت 4 “ضوابط” لدخول وافدين من بعض الدول.

ونقل موقع “العربية” الإلكتروني عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في الرياض، قوله إن “هناك 4 ضوابط للدخول إلى المملكة من بعض الدول، أولها أن يكون الدخول إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، ومن أي دولة أخرى تحددها وزارة الصحة، ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس “كورونا” المستجد (B. 1, 1, 7)، مشروطاً بأن يقضي الراغب في الدخول مدة لا تقل عن 14 يوماً خارج الدولة المنتشر فيها الفيروس المتحور قبل الدخول إلى المملكة، مع إجراء فحص (الكشف عن الإصابة بالفيروس) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)”.

وأضاف المصدر المسؤول أن “ثاني تلك الضوابط أن يتم حجر المواطنين والمسموح لهم بالدخول في الحالات الإنسانية والضرورية القادمين من الدول التي ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من الفيروس في منازلهم تحت المراقبة مدة 14 يوماً، مع إجراء فحصين، الأول خلال مضي 48 ساعة من زمن وصولهم، والثاني قبل انتهاء الحجر (عليهم) في اليوم الثالث عشر”.

وأشار إلى أن “ثالث تلك الضوابط تتعلق بالدول التي سجلت فيها حالات من سلالة (B. 1, 1, 7)، فيتم حجر القادمين منها في منازلهم تحت المراقبة لمدة (7) أيام، مع إجراء فحص قبل انتهاء مدة الحجر (عليهم) في اليوم السادس”.

وأكد أن “الإجراء الرابع يتعلق ببقية الدول، فيتم العمل بالإجراءات المتبعة حالياً وهي الحجر المنزلي لمدة 7 أيام، أو الحجر المنزلي لمدة ثلاثة أيام، مع إجراء فحص” للقادمين من بقية الدول .

وكانت المملكة قد فرضت حظراً على دخول أراضيها في يوم 20 كانون أول/ ديسمبر 2020 لمدة أسبوع، تم تجديده في يوم 27 كانون أول/ ديسمبر 2020 أسبوعا آخر، ليصدر قرار إنهاء الحظر بدءاً من يوم 3 كانون ثاني/ يناير 2021.