أخبار عاجلة
مواطنة تتبضّع في مركز تجاري في الرياض (صورة من الأرشيف)

“الزكاة والدخل” تقول إنها ضبطت “عشرات آلاف المخالفات لضريبة القيمة المضافة”

نبأ – قالت “هيئة الزكاة والدخل” إنها ضبطت “33820 مخالفة متعلقة بضريبة القيمة المضافة خلال عام 2020″، والتي أدت إلى رفع التضخُّم في المملكة في عام 2020.

وأشارت الهيئة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن “المخالفات تصدرها عدم الاحتفاظ بفواتير الضريبة، وعدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة، وعدم وجود الرقم الضريبي، وتحصيل ضريبة أقل من المستحق”.

وذكرت الهيئة أنها “ملتزمة بإيقاع العقوبات على مخالفات للأحكام الضريبية، إذ حددت لكل مخالفة عقوبة، فتقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات أو معلومات غير صحيحة أو مزورة بقصد التهرب من سداد الضريبة المستحقة أو تخفيض قيمتها أو استردادها من دون وجه حق يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب”.

وكانت معدلات التضخم في المملكة قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 6.1 في المئة خلال شهر تموز/ يوليو 2020، على أساس سنوي، في أولى مفاعيل زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة، من 5 المئة الى 15 في المئة، وذلك ضمن محاولات الحكومة رفع إيرادات المملكة غير النفطية التي تراجعت بفعل العدوان المستمر على اليمن والمشاريع الاقتصادية غير المنتجة، حالياً، مثل “نيوم”.