أخبار عاجلة
رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني (صورة من الأرشيف - إنترنت)

حمد بن جاسم يدعو دول الخليج إلى “حوار” مع إيران لـ “إنهاء التوتر في المنطقة”

الخليج/ نبأ – دعا رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، إلى “فتح حوار” بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، قائلاً إنَّه “لا ينبغي لهذه الدول المراهنة على التوتر القائم بين واشنطن وطهران”.

وقال آل ثاني، في تغريدات على حسابه على “تويتر”، إنَّ “فتح حوار بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي قد يحقق نتائج مهمة”، مشيراً إلى أنَّ “مثل هذا الحوار قد ينهي التوتر في المنطقة”.

ورأى رئيس الوزراء القطري الأسبق أنَّ “الفرصة سانحة لهذا الحوار بعد انتهاء التوتر بين دول المجلس ووصول إدارة جديدة للبيت الأبيض”، مُعتبراً أنَّ “الفرصة قائمة وأنصح باغتنامها”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع إيران، منذ أعوام، بقيادة سعودية تواصل تحريض المجتمع الدولي على الجمهورية الإسلامية وتتهمها بـ “الإرهاب”، بينما تواصل الدوحة علاقاتها الجيدة مع طهران التي ساندتها إبان الحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته الدول الثلاث عليها، منذ حزيران/ يونيو 2017.

ويوم الاثنين 4 كانون ثاني/ يناير 2021، قال السفير الإيراني لدى الكويت، محمد إيراني، إنَّ “طهران ترى إمكانية حل معظم المشاكل الثنائية مع المملكة العربية السعودية والأزمات الإقليمية في إطار التعاون المشترك مع الرياض”.

وقال “إيراني”، في حوار مع صحيفة “الرأي” الكويتية، إنَّ بلاده ترى السعودية “بلداً مهماً وكبيراً في المنطقة”، مشيراً إلى أنَّ “قادة طهران لم يكونوا يؤمنون بقطع العلاقات معها”.