جانب من العاصمة القطرية الدوحة (الأناضول)

البحرين تتهم قطر بـ “خرق المصالحة الخليجية” بسبب توقيف بطل كمال أجسام بحريني

الخليج/ نبأ – اتهمت البحرين قطر بـ “خرق المصالحة الخليجية”، بعد توقيف الدوحة لبطل كمال الأجسام البحريني، سامي الحداد، أثناء رحلة صيد بحرية.

وعقدت منظمات بحرينية، في المنامة، ندوة بعنوان “الانتهاكات القطرية بحق بحارة البحرين”، تحدثت خلالها عن “الانتهاكات القطرية بحق بحارة البحرين”، مشددة على “ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة بشأن قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19 بحاراً”.

من جهة أخرى، أعادت البحرين، يوم الاثنين 11 كانون ثاني/ يناير 2021، فتح أجوائها أمام الطائرات القطرية، بعد تعليقها لأكثر من ثلاث سنوات ونصف، وذلك في نتيجة للاتفاق الذي تمَّ خلال قمة العُلا، بين السعودية وقطر.

وأعلنت “إدارة شؤون الطيران المدني” في وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية عن “استئناف السماح للطائرات القطرية بالمرور في المجال الجوي للبلاد”.

وجاء قرار المنامة ملحقاً بالقرار الإماراتي الذي صدر قبل يومين حول فتح الإمارات مجالها الجوي أمام الطائرات قطرية منذ يوم السبت 9 كانون ثاني/ يناير 2021.

كما أعلنت “الخطوط الجوية السعودية”، يوم الاثنين 11 كانون ثاني/ يناير 2021، عن استئناف الرحلات بين المملكة وقطر.

ووقعت السعودية وقطر اتفاقاً بينهما، برعاية أميركية، لإحلال ما سمَّتاه الدولتان “مصالحة” لإنهاء الأزمة الخليجية، وذلك خلال القمة الـ 41 لدول مجلس التعاون الخليجي التي عُقدت في مدينة العُلا السعودية، يوم الثلاثاء 5 كانون ثاني/ يناير 2021.

وفي حزيران/ يونيو 2017، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً على قطر، بدعوى أنها تدعم الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.