أخبار عاجلة

تقرير | عريضة للمطالبة بإطلاق سراح المالكي الذي اعتقل بسبب موقفه

السعودية / نبأ – صدر عن مكتب الدكتور حسن العمري رئيس فريق الدفاع بيانا بعد مرور أربعين يوماً على الاعتقال التعسفي للشيخ حسن بن فرحان المالكي.

البيان سرد وقائع اعتقال المالكي في السابع عشر من أكتوبر الماضي، وذلك بسبب انتقاده لحكومة المملكة وسياسة الحكومة تجاه المواطنين، إضافة إلى نقد المالكي لطبيعة النظام الفكري الرسمي المتّبع في البلاد.

البيان توقف عند سلسلة من الانتهاكات التي تعرّض لها المالكي، حيث لم يتم إطلاعه بالتهم الموجهة إليه أو أسباب الإيقاف، وقال البيان بأن ذلك يُعدّ مخالفاً لكافة الشرائع والقاونين المعمول بها في المملكة، فضلاً عن مخالفتها للمعايير الدولية.

البيان استنكر عدم السماح لمحامي المالكي لحضور جلسات التحقيق، وعدَّدَ البيان المواد القانونيّة المحليّة التي تؤكد عدم جواز عزل المحامي عن موكله أثناء المحاكمة، مشدّداً على حق المحامي في الاتصال بمنْ يرى ابلاغه في هذه القضية، والحقّ في حضور كل جلسات المدعي عليه.

وبناءاً على مطالعة قانونيّة ساقها البيان، ذهب فريق الدفاع إلى بطلان الإجراءات التي تمّت في حقّ الشيخ المالكي، معتبراً أن اعتقاله والإبقاء عليه في السجن مخالفاً لكافة الأنظمة المعمول بها في المملكة، ومنها النظام الأساسي للحكم ومخالفتها.

وطالب البيان وزير الداخلية في المملكة بالافراج الفوري عن الشيخ المالكي الذي اعتبره سجين رأي، مكرّراً التأكيد على أن الإبقاء عليه يُشكّل مخالفة لنظام الاجراءات الجزائية في تحديده مدد الاستيقاف والضمانات الجزائية.