أخبار عاجلة

دول الخليج تدعو إيران إلى ترجمة توجهاتها “إيجابيا” لإزالة التوتر

السعودية / نبأ – دعا مجلس التعاون الخليجي إيران إلى ترجمة توجهاتها “إيجابا” لإزالة أسباب التوتر بين دول المنطقة، وذلك غداة زيارة أمير الكويت إلى طهران.

وتترأس الكويت الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح خلال الاجتماع العادي للمجلس الوزاري في الرياض إن دول الخليج “تتطلع إلى ترجمة التوجهات الايرانية إيجابا،.. لإزالة أسباب التوتر بين دول هذه المنطقة الحيوية من العالم".

وشدد على “أهمية معالجة القضايا التي تبعث على القلق على صعيد العلاقات” بين دول المجلس وإيران.

وقال الشيخ صباح لوكالة فرانس برس "إن الشعب الإيراني يتطلع إلى التغيير وأعطى 18 مليونا أصواتهم للرئيس حسن روحاني" وتابع "يريد الايرانيون تغيير نهج التعامل مع الآخرين".

كما أعرب عن الأمل في أن تكون “الظروف أفضل من أجل التواصل بين السعودية وايران مستقبلا”، في إشارة الى الزيارة التي كانت متوقعة لوزير خارجية إيران إلى السعودية.

ويذكر أن وزير الخارجية رافق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في زيارة رسمية لإيران وصفت بأنها “تاريخية” وستسهم في تعزيز أمن واستقرار منطقة الخليج.

و قال المرشد الاعلى في ايران السيد علي خامنئي إن بعض دول المنطقة التي تدعم "الجماعات التكفيرية" في سورية ستدفع "ثمنا باهظا" عن هذا الدعم في المستقبل غير البعيد وذلك خلال لقائه امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في طهران يوم الاثنين 2 يونيو/حزيران.

وبخصوص أمن منطقة الخليج أكد خامنئي أنه يحظى بأهمية بالغة، وهو رهن بالعلاقات السليمة والجيدة بين جميع دول هذه المنطقة، مبينا أن التقارب بين دول المنطقة والعلاقات السليمة فيما بينها امر مفيد للمنطقة كلها، ولكن لو جرى عدم الالتزام بهذا المبدأ فان الخلاف والتباعد بينها "سيسر الاعداء المشتركين".

المصدر: نبأ /أ ف ب/فرانس برس