أخبار عاجلة

“العمل” تحدد شرطان لاحتساب الشخص “ذو الإعاقة” بأكثر من واحد في التوطين

السعودية/ نبأ- أضافت وزارة العمل مقترحاً يتمثل في تحديد شرطين لاحتساب الشخص "ذو الإعاقة" بأكثر من واحد وفق برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات).

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن هذه الإضافة تأتي ضمن مسودة قرار طرحتها وزارة العمل على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً نحسن"، حول توظيف ذوي الإعاقة، حيث تتاح المشاركة في وضع الملاحظات والاقتراحات عليها حتى يوم الاثنين 15 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتتضمن مسودة قرار (تعريف الإعاقة والعمل والجدول الاسترشادي للترتيبات والخدمات التيسيرية في بيئة العمل) المعروضة على بوابة "معاً نُحسن"، لجمع آراء وملاحظات العموم، تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة في نظام العمل، وآلية التعامل معهم وفق النظام، والترتيبات والخدمات التيسيرية في بيئة العمل.

وتظهر المسودة معلومات تفصيلية حول ما حددته الوزارة من شرطين لاحتساب الشخص ذي الإعاقة بأكثر من واحد، حيث ينص الأول على وجوب حصول الشخص ذي الإعاقة على بطاقة تعريفية من وزارة الشؤون الاجتماعية أو وزارة العمل أو أي جهة معنية أخرى تبين نوع ودرجة الإعاقة، أما الشرط الثاني فيتطلب توافق مهام وطبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل ذا الإعاقة مع نوع ودرجة الإعاقة لديه بعد قيام المنشأة بتوفير الترتيبات والخدمات التيسيرية له التي تمكنه من القيام بمهام عمله، في حال كانت الإعاقة تحتاج لتلك الترتيبات والخدمات التيسيرية.