أخبار عاجلة
شعار "جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية" (حسم)

حملة لمطالبة السلطات بالإفراج عن معتقلي جمعية “حسم”

نبأ – دشَّن ناشطون مدافعون عن حقوق الإنسان حملة على الإنترنت للمطالبة بالإفراج عن معتقلي “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، وللتذكير بقضيتهم العادلة.

وتحت وسم #أخرجوا_معتقلي_حسم على “تويتر” دعا حساب “معتقلي الرأي” إلى الإفراج عن المعتقلين من الجمعية لأنهم “لم يمارسوا إلا حقهم المشروع بالمطالبة بحقوقهم”.

ودعا الحسابُ، في تغريدة، المواطنين إلى نشر تغريدات لهم عبر وسم الحملة، والمطالبة بالإفراج عن الإصلاحيين الذين تُفنى أعمارهم داخل السجون للمطالبة بحقوق الشعب.

وأنشأ مواطنون، في عام 2009، “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، وهي منظمة غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، ونظَّمت الجمعية حملات من أجل الدفاع عن حقوق المعتقلين في المملكة.

وفي آذار/ مارس 2013، حلَّت السلطات هذه الجمعية بالقوة واعتقلت جميع أعضائها المؤسسين وأصدرت في حقهم أحكاماً بالسجن لمددٍ مطوّلة بسبب نشاطهم الحقوقي.

وفيما يلي أسماء الأعضاء الـ 11 المؤسسين للجمعية الذين تمت إدانتهم والعقوبات الصادرة بحقهم:

عيسى الحامد (السجن 11 عاماً، يليها حظر من السفر لمدة 11 عاماً)؛ الدكتور عبد الرحمن الحامد (السجن 9 أعوام، يليها حظر من السفر 9 أعوام)؛ الدكتور عبد الله الحامد (السجن 11 عاماً يليها حظر من السفر 11 عاماً)؛ الدكتور عبد الكريم الخضر (السجن 10 أعوام يليها حظر من السفر 10 أعوام)؛ عمر السعيد (السجن 7 أعوام يليها حظر من السفر 10 أعوام)؛ محمد البجادي (السجن 4 أعوام، و4 أعوام أخرى مع وقف التنفيذ يليها حظر من السفر 10 أعوام، وهو معتقل منذ 2018 في إطار حملة القمع التي طالت المدافعين عن حقوق المرأة)؛ الشيخ سليمان الرشودي (السجن 15 عاماً يليها حظر من السفر 15 عاماً)؛ الدكتور محمد القحطاني (السجن 10 أعوام يليها حظر من السفر 10 أعوام)؛ صالح العشوان (السجن 5 أعوام يليها حظر من السفر 5 أعوام)؛ فوزان الحربي (السجن 10 أعوام يليها حظر من السفر لمدة 10 أعوام)؛ وعبد العزيز الشبيلي (السجن 8 أعوام يليها حظر من السفر واستعمال وسائل الإعلام الاجتماعية 8 أعوام).