أخبار عاجلة

مركز الخليج: استهداف السلطات السعودية للناشطتين ميساء العمودي ولجين الهذلول “سياسة ممنهجة”

السعودية/ نبأ- دان مرصد حقوق الإنسان ومركز الخليج لحقوق الإنسان، استهداف السلطات السعودية للناشطتين ميساء العمودي ولجين الهذلول، معتبرا اعتقالهما استمرارا لسياسة ممنهجة في توجيه المضايقات ضد الناشطات المطالبات بحق قيادة السيارة للنساء في المملكة.

وأفاد المرصد في بيان، انه وبتاريخ 01 ديسمبر/ كانون الأول  2014،  تم اعتقال كل من الناشطتيْن ميساء العامودي ولجين الهذلول. كون الناشطتيْن تعملان بقوة في الدفاع عن حق المرأة بقيادة السيارة بالمملكة العربية السعودية وقد اشتركتا بفعالية في حملتي "من حقي ان أقود" و"حقي كرامتي".

وفي 01 ديسمبر/كانون الأول 2014، تم اعتقال ميساء العامودي دون معرفة الأسباب وذلك فور وصولها الى الحدود السعودية الإماراتية لايصال بعض التجهيزات الشخصية الى طالبة البعثة لجين الهذلول التي تم  اعتقالها أيضاً بعد وصولها وهي تقود سيارتها من دولة الإمارت العربية الى مركز الجوازات السعودي. لقد تم اعتقال لجين الهذلول عند مركز الجوازات السعودي حيث تم مصادرة جوازها ومنعها من الدخول بالسيارة.

وأكد المرصد ومركز الخليج التقارير الموثوقة القائلة باحتجاز ميساء العامودي في سجن الأحساء المركزي في حين تم حجز لجين الهذلول في دار الفتيات بالأحساء بالرغم من حملها رخصة قيادة خليجية عامة تسمح لها بالسياقة في السعودية ولكن السلطات لاتعترف بها لمن يحملنها من النساء.

ويعتقد مرصد حقوق الإنسان في السعودية ومركز الخليج لحقوق الإنسان ان استهداف الناشطتين ميساء العامودي ولجين الهذلول هو استمرار لسياسة ممنهجة من قبل السلطات السعودية في توجيه المضايقات ضد الناشطات المطالبات بحق قيادة السيارة للنساء في المملكة حيث سبق وان تعرضت العديد من ناشطات الحملة للايقاف وحجز السيارة.

وطالب مرصد حقوق الإنسان و مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في المملكة العربية السعودية بـ: وقف استهداف النشطاء بحملة حق المرأة في قيادة السيارة والسماح للنساء بالقيادة بحرية دون أية مضايقة؛ وضمان حقوق الناشطين والصحفيين في السعودية و في كل الظروف بحيث يكونوا قادرين على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الإنتقام، وضمان حريتهم من كل تقييد بما في ذلك المضايقة الأمنية و القضائية، وفق البيان.