أخبار عاجلة

تقرير | الوفاق دشنت تقريراً يثبت إنتهاكات النظام ضد الحريات الدينية

البحرين / نبأ – على خلفية الانتهاكات الدينية الممنهجة على المواطنين في البحرين، نظمت جمعية الوفاق الاسلامية مؤتمرا صحافيا تنتقد فيه السلطات البحرينية التي تنتقم من جماهير المعارضة من خلال التضييق على حرياتهم الدينية.

مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية السيد هادي الموسوي كشف أن عدد الانتهاكات للحريات الدينية في البحرين خلال العام 2014 بلغ 90 انتهاك منها 72 ارتكبت في شهر محرم الحرام الفائت بالتزامن مع احياء المواطنين ذكرى عاشوراء.

ودشن الموسوي خلال مؤتمر صحفي بجمعية الوفاق تقريراً حول انتهاكات الحريات الدينية بعنوان “البحرين: السلطات تنتقم من جماهير المعارضة بالتضييق حرياتهم الدينية.

الموسوي قال بأنه في ظل مشروع اصلاحي بدأ منذ أكثر من عقد وفي بلد عبّر الملك بأنه واحة لحقوق الانسان ورمزاً للديمقراطية نجد في كل عام انتهاكات ومخالفات ومضايقات تتعلق بالحرية الدينية.

التقرير الذي أعلن عنه الموسوي يرصد بالارقام الانتهاكات التي تعرض لها المواطنون في شهر محرم، وأكد الموسوي بأن الانتهاكات شملت استدعاء الخطباء والمنشدين ومسؤولي المآتم، وبلغ الاحصاء في هذا الأمر 16 حالة.

وأشار الموسوي إلى أن حالات المصادرة للمقتنيات واليافطات العاشورائية التي بلغت 45 حالة.

كما أشار إلى حالات اتلاف بلغ عددها 16 حالة اتلاف، أبرزها مضيف في منطقة المعامير وذلك لأنه نصب راية كُتب عليها عبارة “يا حسين”.

الموسوي اعتبر أن هذه الاعتداءات متواصلة على المساجد حيث رُصدت عدة حالات أبرزها إلقاء قنينة غاز على جامع الامام الصادق بالدراز، وإلقاء قنينات غاز على مواطنين في مأتم سار الكبير، وأكّد أنه كان عملاً متعمداً واعترفت الداخلية بذلك.

وأوضح الموسوي بأن التقرير الذي تمّ تدشينه يتضمن توصيات مفصلة مؤكداً أن السلطات البحرينية ترتكب انتهاكات ممنهجة للتضييق على الحريات، وخصوصاً الدينية.

ومن بين التوصيات دعا الموسوي إلى ممارسة الضغط على من بيده القرار في ايقاف هذه السلوكيات لدى السلطة في البحرين، لعدم التعرض للحرية الدينية وحرية المعتقد وحرية الفكر، مؤكدا أن هذا التقرير سيرسل للمقرر الخاص المعني بالحريات الدينية بالأمم المتحدة.