ممثل "حـ ـمـ ـا س" السابق في المملكة، المعتقل محمد الخضري (روسيا اليوم)

غزة | فعاليات لمطالبة السعودية بإطلاق سراح قيادي في “حـ مـ ا س”

فلسطين المحتلة/ نبأ – أطلقت عائلة القيادي في حركة “حـ مـ ا س”، محمد الخضري، ونجله هاني الخضري، المعتقلان في سجن في المملكة، سلسلة فعاليات تضامنية في قطاع غزة للمطالبة بالإفراج عنهما.

ونظمت عائلة الخضري وقفة في مدينة غزة شارك فيها العشرات من أبنائها، رفعوا خلالها لافتات تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده، محمد بن سلمان، إلى الإفراج عن الخضري ونجله هاني.

وقال عبد الماجد، شقيق المعتقل الخضري: “جئنا لنقول للعالم إن هناك إنساناً (محمد الخضري) وقع عليه ظلم، ومسجون في السعودية، يعاني من مرض السرطان الذي لم يشفع له ليفرج عنه”، وفق ما أورد موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وقالت العائلة، في بيان، إنَّ “هذه الفعاليات تأتي عقب مرور عامين على اعتقالهما تعسفاً واستمرار تدهور حالتهما الصحية داخل السجن واستمرار تأجيل محاكمتهما”.

وأشار البيان إلى أنَّ “العائلة تعتزم إقامة فعالية صامتة يتخللها إشعال شموع أمام مقر القنصلية الفرنسية ومقر المفوض السامي لحقوق الإنسان وذلك طلباً للمساعدة الفعالة للإفراج عن الدكتور ونجله، وإنقاذهما من مصير وشيك لا يتمناه أحد من المدافعين عن الإنسانية”.

وكانت “حـ مـ ا س” قد كشفت، يوم 9 أيلول/ سبتمبر 2019، عن اعتقال السلطات لأحد قياديها وهو محمد الخضري، المسؤول عن إدارة العلاقة مع المملكة، برغم تقدمه في السن (81 عاماً)، كما اعتقلت نجله أيضاً، بذريعة “دعم” حركات المقاومة، وعقدت لهما جلسات “محاكمة” وأرجأت عدداً آخر منها.

وكشف حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” أنَّ الخضري هو من بين المعتقلين الفلسطينيين في سجون السعودية الذين خضعوا للتعذيب الجسدي في بداية اعتقالهم.

وفي شباط/ فبراير 2021، انتقدت منظمة “العفو الدولية” السلطات في المملكة لـ “حرمانها الخضري المصاب بمرض السرطان وابنه من العلاج، والتسبب في تدهور صحتهما”، كاشفة أنَّ “تدهور حالته الصحية ناجم عن الإهمال لهما” من قبل السلطات، ومؤكدة أنَّ الخضري “لا يحصل على الرعاية الصحية الكافية، فضلا عن ظروف الاحتجاز السيئة”.