أخبار عاجلة

تقرير | تراجع في الوضع الإقتصادي في المملكة وعموم المنطقة

السعودية / نبأ – شهدت أسواق الأسهم الخليجية انهيارات متتابعة خلال الأربع الأسابيع الماضية بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط التي وصلت أمس الخميس، ١١ ديسمبر، إلى أقل من ٦٠ دولار للبرميل وهو الأدنى منذ ٢٠٠٩.

وخسرت الأسهم الخليجية مجتمعة خلال تعاملات أمس ٢٢.٥ مليار دولار من قيمتها، فيما كشف تقرير لصحيفة الاقتصادية السعودية نشر اليوم الجمعة أن سوق الأسهم السعودي وهو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط خسر ٢٥ في المئة من قيمته منذ بداية العام الجاري، وفقدت ست من الشركات المتداولة في السوق أكثر من خمسين في المئة من قيمتها السوقية.

وتقدر قيمة خسائر السوق السعودي منذ مطلع العام، بحسب تقارير اقتصادية خلال أربعة أسابيع فقط، بنحو ٦٠ مليار دولار إذ انخفضت قيمته السوقية إلى ٤٨٥ مليار دولار.

وكان سوق الأسهم السعودي انهار في فبراير ٢٠٠٦ من ٢١ ألف نقطة إلى أقل من ٨ آلاف نقطة خلال أسابيع، ما أدى إلى خسائر فادحة تجاوزت مئات المليارات من الدولارات، كان ضحايها ثلاثة ملايين مواطن يتعاملون بالسوق بشكل مباشر، كان عددا كبيرا منهم خسر جميع ما يملك نتيجة لهذا الانهيار.

وسجلت وسائل الإعلام السعودية حالات انتحار ووفيات لأشخاص لم يتحملوا وقع هذه الخسائر، وهو ما دفع الملك السعودي إلى الخروج علنا خلال لقاء مع رؤوساء تحرير الصحف المحلية وتأكيده أن هناك مشروعاً عبارة عن صندوق مساهمات سيفتح للمواطنين من ذوي الدخل المحدود لتستثمر الدولة لهم أموالهم وتضمن أنه سيتم تعويضهم من قبل الحكومة حتى في حال الخسارة، إلا أن هذ المشروع لم ير النور حتى اليوم