أخبار عاجلة
المعتقل محمد القحطاني، أحد مؤسسي جمعية "حسم" (صورة من الأرشيف)

المعتقل محمد القحطاني يعيش ظروفاً صعبة في السجن

نبأ – كشفت الناشطة، مهى القحطاني، زوجة المعتقل محمد القحطاني، عن أنَّ زوجها يعيش في ظروف صعبة داخل السجن، وأنَّه بدأ إضراباً عن الطعام اعتراضاً على السياسات المعتمدة والاضطهاد الذي يعاني منه.

وأشارت القحطاني، في تغريدة على “تويتر”، إلى أنَّ “ادارة السجن تُعامل المعتقلين والسجناء بالكثير من سوء المعاملة، إضافة إلى أنَّها حرمت المعتقلين من أبسط حقوقهم المتمثلة بالقراء، حيث تم سحب الكتب التي كانت بحوزتهم، متذرعة بأنّها تعمل على مراجعة محتواها”.

وقالت: “إدارة السجن عملت على حظر رقم هاتفي حتى لا أتمكن من التواصل مع زوجي المعتقل، إضافة إلى وضع زوجي مع عدد من المعتقلين الذين يعانون من أمراض عصبية ونفسية بدلاً من أنْ يكونوا في المستشفيات والمراكز الصحية”.

ومحمد القحطاني هو من بين مواطنين أنشأوا، في عام 2009 “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، وهي منظمة غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، نظَّمت حملات من أجل الدفاع عن حقوق المعتقلين في المملكة.

وفي آذار/ مارس 2013، حلَّت السلطات هذه الجمعية بالقوة واعتقلت جميع أعضائها المؤسسين وأصدرت في حقهم أحكاماً بالسجن لمددٍ مطوّلة بسبب نشاطهم الحقوقي.