أخبار عاجلة
الأمين العام لحلف "ناتو" ينس ستولتنبرغ (صورة من الأرشيف - "الأناضول")

الأمين العام لـ “ناتو”: الحلف قد ينقسم بسبب خلاف أميركا وفرنسا

بلجيكا/ نبأ – حذَّر الأمين العام لحلف “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، من أنّ الخلاف بين باريس وواشنطن “قد يسبب انقساماً في الحلف”.

وقال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي بعد اجتماع في بروكسل مع مستشارين أمنيين في الدول الـ 30 الأعضاء في “ناتو”، قال: “أتفهم ردة الفعل الفرنسية الناجمة عن الشراكة الاستراتيجية التي توصلت إليها الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، لكنَّ الخطير أنَّ هذا النوع من الخلفات يمكن أنْ يسبب شرخاً في صف “ناتو” ويقوض قوة الارتباط عبر الأطلسي”.

وتمر العلاقات الفرنسية – الأميركية بحال فتور بعد إعلان الولايات المتحدة عن “شراكة استراتيجية” مع المملكة المتحدة وأستراليا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مما أدى إلى فسخ كانبيرا عقداً ضخماً لشراء غواصات فرنسية.

جدير ذكره أنَّ واشنطن أعلنت، يوم 15 أيلول/ سبتمبر 2021، عن تشكيل “تحالف أمني استراتيجي” سمته “أوكوس”، في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يضمّ كلاً من الولايات المتّحدة وبريطانيا وأستراليا.

وأتى الإعلان عن التحالف خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض وشارك فيها عبر الفيديو كلّ من رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأسترالي سكوت موريسون.