أخبار عاجلة
مبنى وزارة الخارجية في الرياض (الشرق الأوسط)

السعودية تستدعي سفير لبنان في الرياض وتسلّمه مذكّرة احتجاج

نبأ – استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض، فوزي كبارة، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي.

وأعلنت الوزارة، في بيان، عن أنَّها سلمت السفير اللبناني المذكرة، واصفة تصريحات الوزير اللبناني عن الحرب على اليمن بـ “العبثية”، بأنَّها “مسيئة” للسعودية.

وكانت قناة “الجزيرة أون لاين” قد سجلت مقابلة أجرتها مع قرداحي يوم 5 آب / أغسطس 2021، وبثتها يوم الاثنين 25 تشرين أول / أكتوبر 2021، وقال فيها الوزير اللبناني إنَّ حركة “أنصار الله” في اليمن “تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات”.

وأضاف أنَّه “لا مجال للمقارنة بين جهد “حزب الله” في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين (أنصار الله) عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات”، وفق “سبوتنيك”.

وفي مؤتمر صحافي عقده في بيروت يوم الأربعاء 27 تشرين أول / أكتوبر 2021، رفض قرداحي المطالبات بالاستقالة من منصبه قائلاً: “لن أعتذر ولم أتهجم على أحد، وأنا ضد الحرب العبثية” على اليمن.

ومنذ آذار / مارس 2015، تواصل السعودية عدوانها على اليمن والذي أدى إلى مقتل وجرح آلاف اليمنيين بينهم نساء وأطفال، وتدمير البنية التحتية لهذا البلد، والتسبب بأكبر كارثة إنسانية في التاريخ الحديث.