أخبار عاجلة

صور «السعودية قبل الصحوة» يتداولها مغردون، وأمنيات بعودة «أيام التسامح والتعايش»

السعودية / نبأ – تداول مغردون على مواقع التواصل الإجتماعي تويتر تحت وسم (هاشتاغ: #السعودية_قبل_الصحوة) صور ملصقين هما عبارة عن إعلانين لسهرتين للإحتفال بعيدي الميلاد ورأس السنة، الأولى في الكويت والثانية في السعودية، ما يعتبر إشارة إلى المنع أو التضييق الذي يمارس على هذا الأمر في بعض الدول.

وكان الملصقان قد إنتشرا بشكل لافت خلال الساعات الأخيرة، حيث يحمل الخاص بالدعوة إلى الإحتفال بالسعودية عنوان: عكاظ 1973، ويدعو إلى الحجز منذ الآن لعشاء رأس السنة الميلادية في "قاعة الكوثر"، لافتاً إلى مفاجآت خاصة خلال السهرة، مع إشارة إلى أن الصالة "مبردة".

119 120

أما الملصق الخاص بالكويت، فهو يتحدث عن إحتفالات في فندق "هيلتون الكويت"، لافتاً إلى عشاء بوفيه خاص والعاب مختلفة وهدايا مع أوركسترا "رونج نوتس" الشهيرة.

وتداول نشطاء صور قديمة، قالوا أنها من أيّام "أيام التسامح والتعايش"، وهنا بعض الصور:

رجال سعوديون كبار في السن يمارسون عزف الموسيقى، ويبدو في الصورة أنّهم أجانب وليسوا سعوديون.

112

هذا وتناقل مغردون صورة قديمة أيضاً لمقبرة مسيحية بجدة ، وصورة أخرى ليهود نجران:

114113

وإنتشرت هذه الصور في "إنستغرام" أيضاً، حيث تداول النشطاء صورة من أرشيف العام 1973، يظهر فيها طالبات صغار يجلسن بحرية تامة دون حجاب، ودون أن يتعرّض لهنّ ما يسمّى بـ"هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

115

وتناقل مغردون صورة قديمة لصحيفة "الكون" تظهر الصفحة الرئيسيّة بعنوان "تدمير أضرحة الصحابة":

118

وتظهر مجموعة صور حصص موسيقى، وحصص رياضة للبنات، ووجبات مجانية للطلاب، يبدو فيها احترام المظاهر الشخصية..  بحسب ما يقول مغردون:


121