شعار منظمة "أوبك" للدول المصدرة للنفط في قاعة في العاصمة الجزائر (الحرة)

ارتفاع أسعار النفط في ظل تناقض مواقف الإمارات بشأنه

نبأ – عاودَت أسعار النفط الارتفاع، يوم الخميس 10 آذار/مارس 2022، بعدما ناقضت الإمارات موقفَها اتجاه زيادة إنتاجِ النفط، لتعود وتؤكد التزامها باتفاقِ تحالف “أوبك بلس”.

وقفزت عقود النفط الخام “غرب تكساس الوسيط” الأميركي أكثرَ من 1.4 في المئة عند 110.23 دولارات للبرميل، كما ارتفع سعر برميل النفط الخام “برنت” من بحر الشمال، مجدداً، أكثر من 5 في المئة، ليبلغ 116.80 دولاراً في التعاملات الصباحية، وفق “الجزيرة”.

وقال وزير الطاقة الإماراتية، سهيل المزروعي، في تغريدة على “تويتر”، إن بلاده “ملتزمة باتفاقية “أوبك بلس” وآليتها الشهرية الحالية لضبط الإنتاج”.

وجاءت تصريحات الوزير بعد ساعات من تصريح سفير الدولة في واشنطن لشبكة “سي إن إن” التلفزيونية الأميركية بأنَّ بلاده “تفضل زيادة إنتاج النفط، وستشجع منظمة أوبك على النظر في زيادة المعروض”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قد نقلت عن مصدر مطلع قوله إنَّ “الإمارات غيّرت موقفها في شأن زيادة إنتاج النفط تحت ضغط من الولايات المتحدة”.

و”أوبك بلس” هي مجموعة تضم 23 دولة مصدرة للنفط، من بينها السعودية، ومنها 13 دولة عضوة في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”. وجرى التوصل إلى اتفاق لإنشاء هذه المنظمة في تشرين ثاني/نوفمبر 2016 بهدف تحسين أسعار النفط في الأسواق.