مرشح "حزب الرابطة الإسلامية"، شهباز شريف، أصبح رئيساً للوزراء الباكستاني (صورة أرشيفية)

باكستان | بعد حجبه الثقة عن عمران خان.. البرلمان يختار رئيساً للحكومة في جلسة شهدت استقالات

نبأ – اختار البرلمان الباكستاني، يوم الاثنين 11 نيسان/أبريل 2022، مرشح “حزب الرابطة الإسلامية”، شهباز شريف، رئيساً للوزراء من دون منافسة، وذلك في جلسة استثنائية تخللتها استقالات جماعية، وأتت بعد يومين من حجب البرلمان الثقة عن حكومة عمران خان.

وصوَّت نواب البرلمان لشريف بأغلبية 174 صوتاً، في حين أعلن 155 عضواً في “إنصاف”، وهو حزب خان، عن استقالتهم وعدم المشاركة في التصويت على اختيار رئيس للوزراء، منددين بـ “المؤامرة الأجنبية الرامية لتغيير النظام”.

وكان البرلمان الباكستاني قد حجب الثقة عن حكومة خان، في جلسة صوَّت خلالها 174 نائباً من أصل 342 للإطاحة به، واتهم خان عدداً من الأحزاب بـ “التواطؤ مع الولايات المتحدة” للإطاحة به، بعد رفضه ضغوط الأخيرة لإقامة قواعد عسكرية في باكستان.

وخرج عشرات الآلاف من أنصار خان إلى الشوارع في مختلف المدن الباكستانية بعد حجب البرلمان الثقة عنه للتعبير عن تأييدهم له ومواقفه الرافضة للهيمنة الأميركية.

جدير ذكره أنَّ شهباز شريف (70 عاماً) هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الأسبق نواز شريف الذي منعته المحكمة العليا في عام 2017 من تولي مناصب عامة.

أما شريف فواجه إجراءات مرتبطة بالكسب غير المشروع في عام 2019، حينما صادرت “هيئة مكافحة الفساد” حوالى 20 عقاراً تعود له ولنجله حمزة واتهمتهما بتبييض أموال، واعتقلت السلطات شريف في أيلول/سبتمبر 2020، ثم أفرجت عنه بعد 6 أشهر بكفالة في انتظار محاكمة ما زالت معلقة.