ولي العهد مع الرئيس التركي في "قصر السلام" في جدة (بي بي سي)

النظام السعودي يشوِّش على زيارة أردوغان: هو في أمس الحاجة إلينا!

نبأ – أطلق النظام السعودي حملة تشويش على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة.

وقال التلفزيون السعودي الرسمي، في تقرير، إنَّ زيارة أردوغان “جاءت بناء على طلبه”، بما يتناقض مع تصريحات الحكومة التركية بأنَّ الدعوة إلى الزيارة جاءت من الرياض.

وأشار التقرير إلى أنَّ “أردوغان في أمس الحاجة إلى الزيارة نظراً إلى أهمية التواصل مع السعوديين لاستعادة علاقاته مع دول العالم العربي”.

في المقابل، قال الرئيس التركي إنَّ “العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى مستوى متميز جداً في مختلف المجالات”.

وقال، في تصريحات صحافية عقب أدائه صلاة العيد في أحد مساجد إسطنبول، إنَّ “هناك تطورات إيجابية للغاية مع منطقة الخليج”، لافتا الانتباه إلى أنَّ زيارته إلى السعودية مؤخراً “ستشكل مخرجاً هاماً في هذا الإطار”.

وغادر الرئيس التركي السعودية عائداً إلى بلادِه، مساء الجمعة 29 نيسان/أبريل 2022، في ختام زيارة رسمية استغرقت يومين. وعقدَ لقاءَين مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد في “قصرِ السلام” الملكي في جدة.

وكان وزير المالية التركية، نورالدين نباتي، قد بحث مع نظيره السعودي محمد الجدعان، عبر الإنترنت، يوم الأربعاء 27 نيسان/أبريل 2022، سبل تحسين التعاون الاقتصادي مع البلدين.

وجاءت زيارة أردوغان إلى السعودية بعد خطوات اتخذها القضاء التركي لنقل قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقحي إلى الرياض، الذي قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 تشرين أول/أكتوبر 2018. واتهم أردوغان، حينذاك، ولي العهد السعودي بأنَّه أمر بارتكاب جريمة القتل.