أخبار عاجلة
شعار شركة "أن أس أو" الإسرائيلية للتجسُّس، في مبناها في مدينة هرتسيليا (صورة من الأرشيف)

تجسُّس إسرائيلي على أسبانيا

أسبانيا/ نبأ – كشف مسؤولون في الحكومة الأسبانية عن “حدوث عملية تجسُّس خارجي” عبر برنامج “بيجاسوس” الإسرائيلي، في عام 2021، على هواتف رئيس الوزراء الأسباني بيدرو سانشيز ووزيرة الدفاع الأسبانية مارغريتا روبليس.

وتحدث وزير الشؤون الرئاسية الأسبانية، فيليكس بولانيوس، خلال مؤتمر صحافي في مدريد، عن خرق لهاتف سانشيز المحمول مرتين في أيار/مايو 2021، بينما استُهدِف هاتف روبليس مرة واحدة في حزيران/يونيو من العام نفسه.

وقال إنَّ “كمية مهمة من البيانات تمّ الحصول عليها بعد الاختراقات، وإنَّ تقارير رُفعت إلى المحكمة الوطنية لإجراء تحقيق في المسألة”.

وأكد بولانيوس أنّ “الهجوم جاء من دولة أو أجهزة أجنبية، من دون تصريح قضائي”.

وفي آذار/مارس 2021، صوّت البرلمان الأوروبي على إنشاء لجنة تحقيق جديدة للتحقيق في تقارير تحدثت عن حصول الدول الأعضاء في أوروبا على برنامج التجسس “بيجاسوس” واستخدامه، والبحث في الانتهاكات المحتملة للقانون الأوروبي.

وكشف موقع “ميدل ايست آي” الإلكتروني البريطاني، مؤخراً، عن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في بريطانيا ضد السعودية والامارات بتهمة التجسُّس على معارضين باستخدام تقنيات إسرائيلية.

وكان موقع “نيويوركر” الإلكتروني قد كشف، في نيسان/أبريل 2022، عن قيام الإمارات بالتجسُّس على مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، باستخدام برامج تجسُّس إسرائيلية.

جدير ذكره أنَّ “بيجاسوس” برنامج صنعته مجموعة “أن أس أو” الإسرائيلية واستخدمته دول عدة للتجسس على خصومها وحلفائها.