مدرعات سعودية في طريقها إلى محافظة شبوة (صورة من الأرشيف - "العربي")

السعودية تعتزم التصعيد في اليمن

نبأ – لمَّحت السعودية، عبر “مجلس القيادة الرئاسي” الذي شكَّلته في اليمن، بتصعيد عسكري ضد صنعاء، متذرعة بـ “خروق” يقوم بها الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” للهُدنة الأممية.

وقال نائب رئيس المجلس فرج سالمين البحسني، لقناة “العربية” التلفزيونية، إنَّ “قوات التحالف تُجهِّز للتصعيد بمختلف الوسائل بما فيها الأمنية والعسكرية، لخروق قوات صنعاء”.

وجاء تصريح البحسني بعد يوم واحد من إعلان ما يُسمَّى قائد “العمليات المشتركة” لـ “التحالف”، الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، بأنَّ “قوات التحالف جاهزة لخوض معركة فاصلة ضد قوات صنعاء”.

جدير ذكره أنَّ المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرج، يوم 2 نيسان/أبريل 2022، أعلن عن هُدنة بين اليمن والسعودية لمدة شهرين.

ومؤخراً، نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” عن مصدر عسكري يمني قوله إنَّ السعودية تواصل انتهاكها للهُدنة في اليمن، حيث ارتكبت آلاف الخروق للهُدنة خلال شهر.

وكان الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي قد أعلن، يوم الخميس 7 نيسان/أبريل 2022، من الرياض، عن تأسيس “مجلس قيادة رئاسي” من 8 أعضاء برئاسة رشاد العليمي، نَقَلَ إليه كامل صلاحياته، لـ “استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد” التي تشهد عدواناً متواصلاً بقيادة السعودية منذ 26 آذار/مارس 2015، وخلَّف واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، بحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة.