شعار نادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي لكرة القدم (بي بي سي)

“ذا أتلانتك”: السعودية تستخدم “نيوكاسل يونايتد” للغسيل الرياضي

أمريكا/ نبأ – سخرت مجلة “ذا أتلانتك” الأمريكية من مزاعم “صندوق الاستثمارات العامة” في السعودية بأنَّ الاستيلاء على نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنجليزي لكرة القدم “لا علاقة له” بالمملكة الخليجية.

وذكرت المجلة أنَّ “الصندوق قال عندما استحوذ على “نيوكاسل يونايتد” إنَّه لن تكون هناك أي علاقة للدولة السعودية بالنادي، لكن يبدو أنَّ تعيين ماجد السرور (رئيس اتحاد الجولف السعودي) يُعتبر غسيلاً رياضياً صريحاً للغاية، وتدخُّلاً صارخاً في شؤون النادي بدرجة كبيرة”.

بدورها، قالت مجلة “تايم” الأمريكية إنَّ “حكام السعودية يُبذِّرون عائدات ثروات المملكة النفطية بهدف “الغسيل الرياضي”، في محاولة لتبييض صورتهم”.

وكشفت المجلة عن أنَّ “الرياض أنفقت نحو 900 مليون دولار لضمان حقوق استضافة سباق “فورمولا 1″ لمدة 10 سنوات”.

وكانت منظمة “غرانت ليبرتي” البريطانية لحقوق الإنسان قد كشفت عن أنَّ السعودية أنفقت نحو 1.5 مليار دولار في السنوات الأخيرة، في مجموعة واسعة من الرياضات الاحترافية من الملاكمة إلى الشطرنج.

جدير ذكره أنَّ “نيوكاسل يونايتد” أعلن، يوم الخميس 7 تشرين أول/ أكتوبر 2021، عن أنَّه حصل على جميع الموافقات المطلوبة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز “بريمير ليغ” لاكتمال استحواذ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على النادي.