الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (وكالة "الأناضول")

تركيا تعرقل انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”

بريطانيا/ نبأ – نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إنَّ تركيا عرقلت، يوم الأربعاء 18 أيار / مايو 2022، بدء عملية النظر في طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وذكر المصدر أنَّ سفراء الدول الأعضاء في الحلف التقوا من أجل بدء مفاوضات انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، لافتةً الانتباه إلى أنَّ “أنقرة رفضت إجراء أي تصويت في هذا الشأن”.

وبحسب المصدر، فإنَّ تركيا “تكون قد عرقلت بذلك القرار المبدئي للحلف للموافقة على طلب الدولتين للانضمام إليه، وهو ما يثير شكوكاً حول آمال انضمامهما”.

وتقدمت فنلندا والسويد رسمياً، يوم الأربعاء، بطلب العضوية إلى “الناتو”، بينما أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “تحفظ تركيا” على انضمامهما.

واعتبر أردوغان، في كلمة ألقاها يوم الأربعاء خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية”، في أنقرة، أنَّ البلدين “لا تبديان موقفاً صريحاً ضد التنظيمات الإرهابية، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.​​​​”، وفقاً لوكالة”الأناضول” للأنباء.

جدير ذكره أنَّ السويد وفنلندا تهدفان من الانضمام إلى “الناتو” إلى ضمان وجود عسكري على أراضيهما للحلف الذي تقوده أمريكا في مواجهة روسيا التي تخوض حرباً ضد أوكرانيا.