أخبار عاجلة
مصفاة تابعة لشركة "أرامكو" مخصَّصة لتكرير النفط (صورة من الأرشيف)

السعودية ترفع أسعار النفط العربي الخفيف متخطّية اتفاق تحالف “أوبك بلاس”

نبأ – ارتفعت العقود الآجلة للنفط متخطية 120 دولاراً لبرميل واحد بعد أنْ رفعَت السعودية سعر بيع النفط الخام العربي الخفيف الرسمي إلى دول آسيا في تموز / يوليو 2022، وذلك برغم موافقة تحالف الدول المصدرة للنفط “أوبك بلاس” على تسريع وتيرة زيادة الإنتاج على مدى الشهرين المقبلين.

ورفعَتْ شركة “أرامكو” سعر بيع النفط الخام العربي الخفيف الرسمي إلى دول آسيا 2.1 دولار لبرميل واحد في تموز / يوليو 2022 إلى 6.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان / دبي، قرب أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في أيار / مايو 2022.

وزاد سعر النفط الخام مزيج “برنت” 0.6 في المئة، فيما ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام مزيج “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي 0.5 في المئة، نتيجة رفع السعودية أسعار نفطها.

وجاءت الزيادة التي حددتها شركة “أرامكو” على الرغم من اتفاق دول تحالف “أوبك بلاس” على زيادة الإنتاج 648 ألف برميل يوميا في تموز/ يوليو 2022، وبالكمية نفسها في آب/ أغسطس 2022، في محاولة لتعويض خسائر الإمدادات الروسية، وذلك مقابل خطة أولية لإضافة 432 ألف برميل يوميا في الشهر على مدى ثلاثة أشهر حتى أيلول/ سبتمبر 2022، حسب ما أورد موقع “عربي 21” الإلكتروني.

وكان التحالف قد شدد، خلال اجتماعه يوم 2 حزيران / يونيو 2022، في فيينا، على “أهمية وجود أسواق مستقرة ومتوازنة للنفط الخام والمنتجات المكررة”، وفق موقع “الطاقة” الإلكتروني.

و”أوبك بلس” هي مجموعة تضم 23 دولة مصدرة للنفط، إحداها السعودية، ومنها 13 دولة عضوة في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”. وجرى إنشاء هذه المجموعة في تشرين ثاني / نوفمبر 2016 بهدف خفض إنتاج النفط لتحسين أسعار النفط في الأسواق.

https://youtu.be/Ff2p8B_MLrE