أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان (صحيفة "غارديان")

مضاوي الرشيد: السعودية تساوم بورقة التطبيع لاستعادة مكانتها لدى أمريكا

نبأ – قالت الأكاديمية مضاوي الرشيد إنَّ “السعودية تستخدم موضوع التطبيع مع الكيان الإسرائيلي كورقة مساومة من أجل استعادة مكانتها في واشنطن”.

وقالت الرشيد، في مقال نُشر على موقع “ميدل إيست أي” الإلكتروني، إنَّ “زيارة (الرئيس الأمريكي) جو بايدن المرتقبة إلى الرياض تأتي في سياق مكافأة (ولي العهد) محمد بن سلمان بعد موافقة الأخير على زيادة إنتاج النفط”.

واستدركت الرشيد قولها بأنَّ “بايدن لا يريد أنْ يخسر ماء وجهه بالكامل، وبالتالي يجب أن يحصل على إعلان تاريخي مقابل زيارته”.

وصرَّح الرئيس الأمريكي، مساء السبت 11 حزيران / يونيو 2022، بأنَّه “لم يتخذ قراراً نهائياً” في شأن زيارته المرتقبة إلى السعودية، محاولاً تبريرها، إنْ حصلت، بأنَّها ستكون “للمشاركة في اجتماعات تتجاوز شؤون الطاقة” و”ستكون من أجل عقد اجتماع في شأن الأمن الإقليمي”، وفق وكالة “رويترز” للأنباء.

وكان من المقرر أنْ يزور الرئيس الأمريكي الرياض في حزيران / يونيو 2022، إلا أنَّه أجَّل زيارته إلى الشهر الذي يليه، وفقاً لشبكة “أن بي سي” الإخبارية الأمريكية.

وقبل يومين، قال مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى لشبكة “سي أن أن” الإخبارية الأمريكية إنَّ واشنطن مستعدة لـ “إعادة ضبط العلاقات” مع الرياض و”تجاوز قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي” في قنصلية بلاده في إسطنبول خلال عام 2018، بهدف “إصلاح العلاقات بين واشنطن والرياض”.