مقر جمعية "الوفاق" المغلق في العاصمة المنامة (صورة من الأرشيف)

البحرين | “الوفاق” تدعو إلى حوار جاد بين الحكم والمعارضة ينتقل بالبحرين إلى مرحلة جديدة

دعت جمعية “الوفاق” البحرينية المُعارِضة إلى “إطلاق حوار جاد وشامل بين الحكم والمعارضة، يفضي إلى حل مشكلات الوطن ضمن مشروع وطني شامل”.

وشدّدت “الوفاق”، في بيان، على “القاعدة الذهبيّة التي أطلقها آية الله الشّيخ عيسى قاسم عبر بيانيه الأخيرين حول موضوع الانتخابات، والذي قال “إمّا انتخابات فيها حلٌ لمشكلات الشّعب، وإمّا لا مشاركة شعبيَّة تزيد من طغيان الحكم واستبداده”.

واعتبرت أنَّ “خيار العقل والحكمة والوطنيّة هو الانتقال إلى مجلس يحل مشكلات النّاس هي الوظيفة الطبيعيّة للبرلمانات، أما بقاء المجلس الوطني على حد المجلس الحالي في الشكل والمضمون كمجلس نيابي عن الحكم لا عن الشعب فهو بلا قيمة دستورية وقانونية وسياسية وشعبية”.

ودعت إلى “إطلاق حوار وطني للوصول إلى واقع سياسي ينتقل بالبحرين إلى مرحلة جديدة يشترك فيها الجميع في بناء الدّولة”، حسب ما أورد موقع “منامة بوست” الإلكتروني.

جدير ذكره أنَّ الشيخ عيسى قاسم اعتبر، في بيان أصدره قبل أسبوعين، أنَّ “الرَّأيُ الصحيحُ الذي لا ينبغي المراءَ فيه هو إمّا انتخاباتٌ فيها حلٌ لمشكلات الشَّعب، وإمّا لا مشاركة شعبيَّة تزيد من طغيان الحكم واستبداده”، مضيفًا “ولكنَّ الباحثين عن المالِ والمنصبِ لا يعيرون الحقّ سمعاً، ولا كوارث الشعوب همًّا”.

وفي بيان آخر صدر قبل أيام قليلة، اعتبر قاسم أنَّه “إذا كانت الانتخابات، كما هو الظاهر لحدّ الآن، من أجل مجلسٍ نيابيّ عن الحكمِ لا عن الشعب، على حد المجلس القائم للاستعانة به على استمرار سياستها الانفراديّة الجائرة، فلماذا الضجيج والنفقات والمغالطات المكشوفة والخداع بلا جدوى؟”.