الرئيس الأميركي وولي العهد السعودي (موقع "الحرة")

“الخليج لحقوق الإنسان”: زيارة بايدن إلى السعودية ستساهم في تدهور حقوق الإنسان

نبأ – رأى “مركز الخليج لحقوق الإنسان” أنَّ الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى السعودية “سوف تساهم في تدهور أوضاع حقوق الإنسان في المملكة”.

وأوضح المركز، في بيان، أنَّ “الزيارة لا تضع الملف الحقوقي كأولوية، وإنَّما هدفها الرئيس مواجهة الارتفاع الحاد في أسعار النفط الخام والغاز”.

وأشارَ إلى أنَّه “منذ تسلُّم محمد بنِ سلمان ولاية العهد نجح في تحويل السعودية إلى دولة بوليسية، تُجرَى فيها الإعدامات وتُصادَر فيها الحريات، حتى وصلَتْ حالة حقوق الإنسان إلى الحضيض”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، يوم الثلاثاء 14 حزيران / يونيو 2022، عن أنَّ الرئيس الأمريكي سيقوم بجولة في منطقة الشرق الأوسط بين 13 و16 تموز / يوليو 2022، حيث سيحضر قمة مجلس التعاون الخليجي، التي ستُعقد في الرياض.

وأوضح البيت الأبيض، في بيان، أنَّ “من المقرر أنْ يلتقي بايدن خلال جولته نُظرَائه في المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة”.

جدير ذكره أنَّ بايدن وعد خلال حملته الانتخابية بـ “نبذ” السعودية نتيجة مقتل خاشقجي، وقد نشرت إدارته تقريراً استخباراتياً، في عام 2021، اتَّهمت فيه ولي العهد مباشرة بالتخطيط لقتل خاشقجي، في قنصلية الرياض في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018.