معتقلون في "سجن جَوْ المركزي" في المنامة (صورة من الأرشيف)

“المرصد الأورومتوسطي” يطالب البحرين بإجراءات عاجلة لمنع انتشار “السّل” في سجن “جَوْ”

البحرين/ نبأ – طالب “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” السلطات البحرينية بـ “اتخاذ إجراءات فوريّة لمنع انتشار مرض “السّل” في سجن “جَوْ” المركزي، وتوفير الرعاية الطبيّة اللازمة للمصابين بالمرض داخل السجون”.

وقال المرصد، في بيان، إنّه “حصل على معلومات تفيد بإصابة اثنين على الأقل من معتقلي الرأي بمرض “السّل” في سجن “جَوْ”، وهما حسن عبدالله حبيب ومرتضى محمد جعفر، وسط مخاوف من إصابة آخرين في ظلّ الإهمال الطبي، وعدم وجود معلومات رسميّة في شأن الوضع الصحيّ للمعتقلين”، وفق ما أورد موقع “منامة بوست” الإلكتروني.

ولفت الانتباه إلى أنَّ “سياسة الإهمال الطبي تتزامن مع اتخاذ إدارة سجن “جَوْ” إجراءات تعسُّفية بحق بعض معتقلي الرأي، شملت تقليص وقت الخروج إلى السّاحة الخارجيّة “الفنس”، ومنع التقاء وتجمّع المعتقلين فيها، إضافةً إلى مصادرة ملابسهم وحاجاتهم الخاصّة، وقطع التواصل مع ذويهم”.

وأكّد المرصد أنَّ “ممارسات السلطات البحرينية تُشكِّل مخالفة صريحة لقانون مؤسَّسة الإصلاح والتأهيل”.

وطالب السلطات البحرينية بـ “تقديم الرعاية الطبيّة اللازمة للمعتقلين المصابين بمرض السّل وغيره على نحو عاجل، والإفصاح بشفافية عن جميع البيانات المتعلِّقة بأعداد المصابين وحالاتهم الصحية، وتمكين المشتبه في إصابتهم بالمرض من تلقِّي العلاج على النحو المناسب من خلال الإفراج عنهم”.

ومؤخراً، ازداد عدد المعتقلين المصابين بمرض “السّل” في سجن “جَوْ”، الواقع قرب العاصمة المنامة، جرّاء منع سلطات السجن العلاج عن عن المعتقلين المصابين بالمرض، وعدم عزلها المصابين به عن المعتقلين الآخرين.