الملك سلمان بن عبد العزيز مع نجله ولي العهد محمد (صورة من الأرشيف)

النظام السعودي يحذف آيات من القرآن لإرضاء كيان الاحتلال وتطبيع العلاقات معه

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشف معهد “إمباكت أس إي” (IMPACT-se) في كيان الاحتلال عن أنَّ النظام السعودي عمد، مؤخراً، بشكل سري إلى “حذف آيات من القرآن الكريم لإرضاء إٍسرائيل والتقرب منها ودعم جهود التطبيع معها”.

ونقلت صحيفة “جي بوست” العبرية عن المعهد، في تقريره السنوي عن التعليم المدرسي في السعودية، قوله إنَّه “تم القضاء على معاداة السامية إلى حد كبير في الكتب المدرسية في المملكة”.

وبحسب المعهد، فقد “تمت إزالة آيات القرآن التي تدعو إلى معاداة السامية، والآيات التي تصف تحوّل اليهود إلى قرود، وتم حذف الآيات القرآنية التي تُحرِّم الصداقات مع اليهود والمسيحيين، وحتى الآيات التي تُدين المثلية الجنسية”.

وأضاف أنَّه “تمت إزالة المحتوى الذي يُصوَّر اليهود على أنَّهم غير مطيعين، كما يتم تأكيد مفهوم عدم معادة السامية في المناهج الدراسية للطلبة السعوديين”.

وذكر المعهد أنَّه “تم حذف العديد من الدروس التي تُصوِّر اليهود والمسيحيين بأنهم غير مؤمنين، وتم إخراج وحدة كاملة من الكتب المدرسية عن الجهاد من المناهج الدراسية السعودية”.

وذكر المعهد أنّه “تم حذف فصل بعنوان “الخطر الصهيوني” والذي تناول مواضيع مختلفة تتعلق بالكيان الصهيوني”.

واعتبر التقرير أنَّ خطوة ولي العهد محمد بن سلمان بـ “تعديل المناهج التعليمية وتنقيتها من المواد المسيئة لليهود والصهيونية تُشكِّل خطوة بارزة للتمهيد لتطبيع العلاقات معها”.