أخبار عاجلة

بايدن يدافع عن زيارته إلى السعودية في مقال بالواشنطن بوست – تقرير: ولاء محمد

قبل خمسة ايام من وصوله الى المنطقة، الرئيس الاميركي جو بايدن يدافع عن زيارته للسعودية ويتفاخر بانه سيصل اليها قادما من تل أبيب.

تقرير: ولاء محمد

دافع الرئيس الأميركي جو بايدن عن زيارته للسعودية، معتبرا انها تعزّز مصالح بلاده.

وفي مقال رأي بصحيفة الواشنطن بوست، تفاخر بايدن بأنه سيصل الى جدّة قادما من تل أبيب التي ستكون أولى محطات جولته في الشرق الأوسط.

ويصف بايدن هذه الرحلة بالرمز الصغير للعلاقات الناشئة والخطوات نحو التطبيع العربي الاسرائيلي، الذي تعمل ادارته على تعميقها وتوسيعها، مشيرا الى ان الاجتماع الذي ستسضيفه المملكة يشير الى وجود شرق أوسط أكثر تكاملاً، حيث تلعب بلاده دورًا قياديًا فيه.

من جهة ثانية، تراجع بايدن عن وعوده السابقة بجعل السعودية دولة منبوذة بسبب جرائمها، ووصفها بالشريك الاستراتيجي على مدى ثمانين عاما، مدعيا ان هدفه هو إعادة توجيه العلاقات معها، وليس قطعها.

ومتجاهلا مسؤولية محمد بن سلمان عن الجرائم، قال بايدن انه انهى سياسة الشيك على بياض مع السعودية التي ورثها من ترمب، وعددّ اجراءات اتحذها منها نشر تقرير المخابرات بشأن مقتل جمال خاشقجي، وحظر دخول عشرات السعوديين المتورطين بالجريمة الى الولايات المتحدة، ولكن ليس من ضمنهم ولي العهد الذي أمر بها.

وفيما يتعلق بالانتقادات الحقوقية الموجهة اليه بسبب زيارته لدولة تقوم بقوننة انتهاكاتها، زعم الرئيس الاميركي ان بلاده دافعت عن مواطنيها الذين احتُجزوا ظلماً في السعودية قبل سنوات، وانه أواصل الضغط من أجل رفع القيود المفروضة على سفر هؤلاء.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F114691704573387%2Fvideos%2F833122207651079%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>