الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض (نيوزويك)

البيت الأبيض يُعدِّل تصريح بايدن: “أشرْتُ إلى أنني اعتقدت أنَّه (ابن سلمان) المسؤول” عن مقتل خاشقحي

الولايات المتحدة/ نبأ – عدَّلَ البيت الأبيض، في سجلِّه الرسمي، التصريح الذي أدلى به الرئيس الأميركي جو بايدن عن حديثه مع وليّ العهد محمد بن سلمان، حول جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

ونشرت مراسلة شبكة “سي أن أن” الأميركية في البيتِ الأبيض، كايتلان كولينز، نسختين من النص الذي وزعه البيت الأبيض لوسائل الإعلام في شأن تصريحِ بايدن.

وورد في النسخة الأولى تصريح غير دقيق لبايدن ونُسِب له قوله إنَّه “من المحتمل أن يكون ابن سلمان مسؤولاً عن الجريمة”، قبل أن يقوم البيت الأبيض بتصحيح التصريحِ إلى ما حرفيَّتِه “أشرْتُ إلى أنني اعتقدت أنَّه المسؤول”.

وكان بايدن قد رد، خلال مؤتمره الصحافي الذي عقده في مدينة جدة، يوم الجمعة 15 تموز / يوليو 2022، على سؤال لمراسل حول قضية مقتل خاشقجي، قائلاً: “ولي العهد أكد لي أنَّه ليس مسؤولاً بشكل شخصي عن مقتل الصحافي السعودي، وأنَّه قام بالإجراءات اللازمة لمحاسبة مُرتكبي الجريمة”.

ووصل بايدن إلى جدة، يوم الجمعة، عبر رحلة طيران مباشرة من مطار “بن غوريون” في تل أبيب، وحضر “قمة جدة للأمن والتنمية” في اليوم التالي.

جدير ذكره أنَّ تقرير الاستخبارات الأميركية الصادر يوم 26 شباط/ فبراير 2021 حول جريمة مقتل خاشقجي التي جرت في قنصلية الرياض في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2022، حدَّد التقرير “21 فرداً (سعودياً) لدى الاستخبارات الأميركية على أنَّهم متورطون في قتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد”، مشيراً إلى أنَّ “سيطرته (ابن سلمان) على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية من دون إذنه”.