رئيس الحكومة الباكستانية السابق عمران خان (صورة من الأرشيف - موقع thenews.com.pk)

باكستان | عمران خان يدعو إلى انتخابات مبكرة بعد سيطرة حزبه على برلمان البنجاب

نبأ – دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، إلى إجراء انتخابات مبكرة بعدما سيطر حزبه “تحريك إنصاف” على البرلمان المحلي في انتخابات أُجرِيَتْ في إقليم البنجاب.

وكتب خان، في تغريدة على “تويتر”: “بعد صدور النتائج فإنَّ السبيل الوحيد للمضيِّ قُدُماً يقومُ على إجراء انتخابات حُرَّة وشفَّافة، وكلُّ سبيل آخر سيؤدِّي إلى مزيد من عدم اليقين السياسي ومزيد من الفوضى الاقتصادية”.

وأعلن مسؤولون باكستانيون، يوم الاثنين 18 تموز / يوليو 2022، عن أنَّ حزب خان فاز بالانتخابات الفرعية في البنجاب أكبر أقاليم باكستان من حيث عدد السكان.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مسؤولين، لم تُسمِّهم، قولهم إنَّه “من المرجح أنْ يشكل حزب خان حكومة إقليمية جديدة هناك (في البنجاب) خلال الأسابيع المقبلة”.

وكان البرلمان الباكستاني قد اختار مرشح “حزب الرابطة الإسلامية”، شهباز شريف، رئيساً للوزراء، يوم الاثنين 11 نيسان / أبريل 2022، في جلسة استثنائية تخلَّلتها استقالات جماعية، وأتت بعد يومين من حجب البرلمان الثقة عن حكومة خان. وصوَّت نواب البرلمان لشريف بأغلبية 174 صوتاً، في حين أعلن 155 عضواً في حزب “إنصاف” الذي يتزعمه خان، عن استقالتهم وعدم المشاركة في التصويت على اختيار رئيس للوزراء، منددين بـ “المؤامرة الأجنبية الرامية لتغيير النظام”.

واتهم خان الولايات المتحدة بتنفيذ مؤامرة ضده لأنَّه رفض الانصياع لمطالبها بمعاداة إيران وإقامة بقاعدة عسكرية في بلاده.