الرئيس الفرنسي مستقبلاً ولي العهد السعودي في الإليزيه، يوم 28 تموز / يوليو 2022 (سكاي نيوز عربية)

لقاء ماكرون – ابن سلمان: تنويع إمدادات الطاقة إلى الدول الأوروبية

فرنسا/ نبأ – استقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الخميس 28 تموز / يوليو 2022، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على العشاء، خلال أول زيارة يقوم بها الأخير إلى أوروبا منذ جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، في قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين ثاني / أكتوبر 2018.

وجاء في بيان صدر عن الإليزيه أنَّ الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي “رحَّبا بتعزيز التبادلات بين السعودية وفرنسا، وعبَّرا عن رغبتهما في تعميق العلاقة بين البلدين ومواصلة التشاور بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية”.

وأكد ماكرون “أهمية استمرار التنسيق الذي بدأ مع السعودية لتنويع إمدادات الطاقة إلى الدول الأوروبية وطرح مبادرة “فارم” (FARM) للأمن الغذائي العالمي”، وفق البيان.

وحاولت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، امتصاص غضب المدافعين عن حقوق الإنسان من ابن سلمان، قائلة إنَّ “استقبال ماكرون لابن سلمان لا يُؤثِّر في التزام باريس بحقوق الإنسان”، مدَّعيةً أنَّ “ماكرون سيجد فرصةٌ لبحث هذه المسألة مع ولي العهد السعودي”.

ووصل ابن سلمان إلى باريس مساء الأربعاء 27 تموز / يوليو 2022 بعد زيارة قصيرة إلى اليونان، حضر خلالها ورئيس كيرياكوس ميتسوتاكيس توقيع اتفاقات في مجالات عدة بين البلدين، أبرزها عسكري.

جدير ذكره أنَّه عقب وقوع جريمة قتل خاشقجي، التي أكدت مقررة أممية والاستخبارات الأميركية والتركية وقوف ابن سلمان خلفها، تحدَّث ماكرون استعداد بلاده لدعم “عقوبات دولية” بحقّ المسؤولين عن الجريمة.