مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون، أغنيس كالامارد (مونت كارلو)

مُقرِّرة أممية: وليَّ العهد السعودي يبقى قاتلاً برغم زيارته فرنسا واستقباله بايدن

نبأ – استنكرت المُقرِّرة الخاصة السابقة للأمم المتحدة لحالات الإعدام خارج إطار القانون، أنييس كالامارد، استقبال فرنسا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزيارة الرئيسِ الأميركي جو بايدن إلى السعودية.

وأكدت كالامارد، في حديث إلى وكالة “فرانس برس”، أنَّ زيارة ابن سلمان إلى فرنسا وبايدن إلى السعودية “لا تُغيِّران من واقعِ أنَّ وليَّ العهد السعودي ليس سوى قاتل”.

من جهتِها، كتبَت مديرة منظمة “هيومن رايتس ووتش” في فرنسا، بينيديكت جانرود، على “تويتر”، أنَّ “ابن سلمان اعتمد على ماكرون لردّ اعتبارِه على الساحة الدولية وإخراجه من عزلته برغم القتل الوحشي للكاتب الصحافي جمال خاشقجي، وقمع السلطات السعودية لأيّ صوت ينقد سياسة المملكة، عدا عن جرائم حرب في اليمن”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد استقبل، مساء الخميس 28 تموز / يوليو 2022، ولي العهد السعودي، على العشاء، خلال أول زيارة يقوم بها الأخير إلى أوروبا منذ جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، في قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين ثاني / أكتوبر 2018.

وزار الرئيس الأميركي السعودية يوم السبت 16 تموز / يوليو 2022، للمرة الأولى منذ انتخابه رئيساً، حيث حضر “قمة جدّة للأمن والتنمية” والتي رأسها ابن سلمان.

وكان بايدن قد تعهَّد خلال حملته الانتخابية في عام 2019 بجعل السعودية “منبوذة”.