الكويت: جهات حقوقية تطالب بالغاء الجهاز المركزي للبدون – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

يواصل نشطاء حقوقيون تحرُّكهم بهدف تحصيل حقوق الكويتيين “البدون” جنسية في المواطنة، حيث دعوا إلى الاعتصام في “ساحة الحرية ـ تيماء” يوم الخميس 4 تموز / يوليو 2022 المقبل للمطالبة بإلغاء “الجهاز المركزي” الذي يرون أنَّه أساس المعضلة التي لم تُحَلّ منذ سنوات.

ويقول رئيس “الكتلة الوطنية للكويتيين البدون” محمد البرغش إنَّ “السلطات الكويتية تُمارس التزوير والتلفيق والمسؤولين راضون عن ذلك”، ويخاطب البرغش رئيس الوزراء الكويتي الجديد أحمد نواف الأحمد الصباح قائلاً إنَّ “نهج رئيس الجهار (صالح الفضالة) لا يُرضي الله ولا رسوله ويُدمِّر مستقبل البلد وسمعته ويقتل طموح الشبان البدون”.

وتطالب جهات حقوقية كويتية عدة بحل الجهاز وإحالة ملف “البدون” إلى وزارة الداخلية في الكويت، مقابل تعنُّت الجهاز، والصمت الرسمي الذي يزيد من معانات “البدون”.

ويقول الناشط الكويتي محمد السويلم الفضلي: “قضية “البدون” طالب عليها الزمن وتَتَابع فيها التعسُّف والظلم وتأخَّر الحل العادل والمنصف الذي يعطي كل ذي حق حقه حتى جرَّ ذلك على كثير من “البدون” ويلات، ووقعت للكثير منهم مآسٍ وحصلت نكبات حرم كثير منهم أبسط الحقوق الشرعية والإنسانية”.

ويرى مراقبون حقوقيون أنَّ قرارات الجهاز أدّت لحدوث انتهاكات ضد حقوق الإنسان في الكويت.