أخبار عاجلة

الحكومة اليمنية ترهن تمديد الهدنة برفع الحصار ودفع رواتب موظفي الدولة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

جدَّدت الحكومة اليمنية تمسُّكها برفع قيود “التحالف السعودي” عن “مطار صنعاء الدولي” و”ميناء الحُديدة” وصرف مرتبات كافة موظفي الدولي، كمطلب رئيس لتمديد الهدنة المتفق عليها منذ 2 نيسان / أبريل 2022.

وقال “المجلس السياسي الأعلى”، في صنعاء، إنَّ “تنفيذ تلك الخطوات سيخلق أجواء داعمة للسلام وسيسهم بشكل ملموس في تخفيف معاناة المواطنين جراء العدوان السعودي والحصار”.

يأتي ذلك بعد فشل الأمم المتحدة في فرْض بنود الهدنة على مدى الأشهر الأربعة الماضية، وتولّي ممثّلون عن الاتحاد الأوروبي وألمانيا وهولندا بالإضافة إلى سلطنة عُمان مهمّة التواصل مع صنعاء، فيما قام فريق أميركي – بريطاني بإصدار أوامره لـ التحالف السعودي” للقبول بمقترح المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ.

وقالت مصادر دبلوماسية في صنعاء إنَّ “المقترح الجديد الذي قدّمة المبعوث الأممي يتضمّن تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية لمدّة ثلاثة أشهر، وأنْ تُفتح مسارات جديدة للرحلات التجارية الجوية”.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، أبدت صنعاء استعدادها لتوسيع الهدنة من خلال إضافة بنود جديدة، على رأسها بند صرف رواتب 750 ألف موظّف يواجهون عقاباً جماعيّاً من قِبَل الحكومة الموالية للتحالف منذ أيلول / سبتمبر 2016.