المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني (الميادين)

إيران: استكمال المحادثات غيرِ المباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاقِ النووي

إيران/ نبأ – أعلَنَتْ وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأربعاء 3 آب / أغسطس 2022 عن أنَّ وفداً برئاسة كبير المفاوضين، علي باقري، سيتوجَّه إلى فيينا من أجل استكمال المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في شأن إحياء الاتفاق النووي المعلَّقَة منذ أشهر.

وقال المتحدث باسمِ الخارجيةِ الإيرانية، ناصر كنعاني، في طهران، إنّهُ “في إطار سياسة رفعِ العقوبات الظالمة بحقّ إيران، سيتوجَّه الفريق التفاوضي إلى فيينا خلال ساعات لاستئناف المحادَثات غداً الخميس” 4 آب / أغسطس 2022.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أميركي قوله إنَّ مبعوث واشنطن إلى إيران روبرت مالي سيتوجَّه إلى فيينا للمشاركة في المحادثات.

وجرى تعليق محادثات فيينا في آذار / مارس 2022 نتيجة رفض إيراني لمطالب أميركية بإدراج ملفات تتعلق بأزمات في المنطقة في الاتفاق.

جدير ذكره أنّ إيران وكلاً من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، التي وقعت على الاتفاق النووي يوم 14 تموز/ يوليو 2015، بدأت محادثات من أجل إحيائه في نيسان / أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق في عام 2018 وفرضت عقوبات على إيران، وردَّت الأحيرة بتقليص تدريجي لالتزاماتها ببنود الاتفاق.

ولم تُسفر المباحثات غير المباشرة بين الجانبين التي استضافتها الدوحة، أجرى الجانبان، في نهاية حزيران / يونيو 2022، في تحقيق اختراق لإعادة إحياء الاتفاق.