مشاركة ميليشيات سودانية في الحرب على اليمن مقابل الأموال الخليجية – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: رانيا حسين)

تقرير: مريم ضاحي

في آذار / مارس 2015، أعلن الناطق السابق باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد، عن مشاركة السودان رسمياً إلى جانب “التحالف السعودي” في الحرب على اليمن بآلاف الجنود السودانيين من قوات “الدعم السريع”.

يكشف الباحث السوداني محمد سليمان، في تقرير نشره موقع “ذا بلات فورم” الإلكتروني، عن أنَّ الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، “رأى في الانخراط بحرب اليمن فرصة جيدة للحصول على مساعدات مالية من دول الخليج، فضلاً عن توظيف علاقة بلاده بالولايات المتحدة للتوسط من أجل رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات الاقتصادية”.

وينتقد الباحث السوداني “الدور الأميركي في خلق أرض خصبة تستخدمها الميليشيات السودانية لتغذية الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن”، ويدعو إلى “محاسبة الحكومة السودانية وعدم السماح لها بالتضحية باستقرار المنطقة وسلامها مقابل مصالح اقتصادية فورية مع النظام السعودي”.

وتتصاعد الأصوات التي تطالب بسحب القوات السودانية من اليمن والتحرُّر من التبعية للخليج، وذلك منذ ثورة كانون أول / ديسمبر 2018 في السودان وإعلان قائد قوات “الدعم السريع”، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وقتذاك، عن أنَّ عدد القوات السودانية التي شاركت في اليمن بلغ 30 ألف جندي 40 في المئة منهم تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاماً.

>> قراءة: ولاء حسين