أخبار عاجلة

النيابة العامة الكويتية تستدعي عددًا ممّن شاركوا بتجمعات البدون – تقرير: مريم الضاحي – قراءة: حسن عواد

استدعت النيابة العامة الكويتية عددا من الأشخاص الذين شاركوا في اعتصام إلغاء الجهاز المركزي وتجمعات مناصرة لقضية البدون، محتجزة أربعة من الناشطين الكويتيين المناصرين للقضية، منهم ثلاثة مرشحين لانتخابات مجلس الأمة الكويتي.

أربعة محتجزين وسبعة عشر مواطنا صدرت بحقهم محاضر ضبط وإحضار، حصيلة قرار النيابة العامة الكويتية بسبب مشاركتهم السلمية في تجمعات مناصرة لقضية الكويتيين البدون.

الأربعة المحتجزون هم المرشحون لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، صلاح الفضلي، ومبارك النجادة، والمحامي هاني حسين، بالإضافة إلى الناشط التربوي والاجتماعي طلال العنيزي، واستدعت 17 مواطنا آخرين ممّن تعتبرهم الحكومة مقيمين غير شرعيين بتهمة مشاركتهم في اعتصام إلغاء الجهاز المركزي.

وتوجه المستدعون ومنهم فاضل الشمري، بدر السنعوسي، سالم عاشور، وغيرهم، الأربعاء، إلى المباحث الجنائية للتحقيق معهم، وكانوا قد استنكروا على صفحاتهم في تويتر، قرار استدعائهم لمجرد نصرتهم قضية البدون، معربين عن خيبتهم من أداء الحكومة الجديدة تجاه قضيتهم.

sb
فاضل الشمري – عضو الكتلة الوطنية للكويتيين البدون

النيابة العامة أصدرت قرارها بموجب مرسوم تم ابطال اغلب مواده من قبل المحكمة الدستورية، ومن ضمنها المادة رقم ٤ التي تلزم وجود ترخيص قبل عقد الاجتماع العام او التجمع، وبناء عليه، فإن قرار الاستدعاء من قبل النيابة مبني على أساس باطل قانونا، بحسب خبراء قانونيين.