توثيق حقوقي: جريمة مستمرة بحق 14 معتقل رأي بحرينياً في سجن جَوْ المركزي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أكد “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” أنَّ وزارة الداخلية البحرينية و”الأمانة العامة للتظلمات” والمؤسسات الحقوقية الرسمية في البحرين “جهات متورطة في جريمة الاخفاء القسري بحق 14 معتقلاً سياسياً مخفياً قسراً في “سجن جَوْ المركزي”.

وأكد المنتدى، في تقرير، “تفاصيل انقطاع أخبار 14 معتقل رأي تعرَّضوا للعقاب الجماعي وسوء المعاملة، عبر حرمانهم من الاتصال واخضاعهم للإخفاء القسري لانتزاع اعترافات منهم”.

ووفق ما وَثَّق المنتدى من معلومات، فإنَّ “4 معتقلين من أصل 14 لم يسمح لهم بالتواصل مع عوائلهم منذ تاريخ 10 آب / أغسطس 2022 وحتى يومنا هذا وهم: حسين علي الشيخ حسين، حسن أحمد رضي سرحان، محمد عبد الجليل مهدي جاسم، وعقيل عبد الرسول محمد”.

أما “العشرة الآخرين فإنَّ اتصالاتهم جاءت قصيرة وكانت تحت مراقبة بشكل دقيق من قبل الأجهزة الأمنية، اذ لم يستطعوا الإجابة على الأسئلة وكانوا يكتفون بكلمة بنعم أو لا، أو يمتنعون عن الكلام، كما كان يُسْمَع صراخ يُشبه أصوات من يتعرَّضون للتعذيب”، وفق التقرير.

وبحسب المنتدى، “يتعرَّض نحو 4500 سجين سياسي لظروف غير إنسانية في سجون تُعَدُّ رمزاً للقمع وأداة للاضطهاد لإسكات الأصوات المخالفة لرأي السلطات”.