أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني والصيني في العاصمة الأوزبكية سمرقند حيث عُقدت قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" (شينخوا)

الصين تهنئ إيران على عضويتها في “منظمة شنغهاي للتعاون”

نبأ – هنَّأت الصين إيران لحصولها على العضوية الكاملة في “منظمة شنغهاي للتعاون”، مُعلنةً عن استعدادها للتعاونِ معها في إطار هذه المنظّمة.

ونقلت وسائل إعلامٍ صينية عن الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماعِه مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قوله إنَّ “بكين تُهنّئُ إيرانَ على عضويتِها الكاملة في المنظّمة ومستعدة لمزيد من التنسيق والتعاون”.

وأكد جين بينغ أنَّ “الصين تدعم إيران في حماية السيادة الوطنية والكرامة الوطنية ومستعدة للعمل مع إيران لحماية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وحماية المصالح المشتركة للدول النامية”.

ووقَّعت إيران مذكِّرةَ حصولها على العضوية الدائمة في المنظمة بعد 17 عاماً من عضويتها بصفة مراقب، وذلك قبل ساعات من انطلاقِ قمَّة المنظّمة التي استضافَتها مدينة سمرقند الأوزبكية.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني، بعد عودتِه إلى طهران يوم السبت 17 أيلول / سبتمبر 2022، “حرص الدول على التعاونِ مع طهران على الرغم من محاولات أعداء إيران على عزلها من خلال فرض العقوبات”.

وقال رئيسي إنَّ زيارته إلى أوزبكستان ومشاركتَه في القمة كانت “من أجل تعزيز سياسة الجوار والاقتصاد الشامل لإيران، والاهتمام بجيران ودول المنطقة والتعاون الآسيوي”.