الخُبَر: آليات مُعقَّدة في دفع رسوم المواقف تتسبب في نفور المتسوقين – تقرير: محمد دياب (قراءة: رانيا حسين)

تقرير: محمد دياب

من يزور سوق “شارع الملك خالد” في الخُبَر اليوم سيجده شبه مهجور، بعدما تراجع مرتادوه إلى أكثر من 50 في المئة، جراء فرض أمانة المنطقة الشرقية رسوماً على المواقف استخدَمَت فيه آلية مُعقَّدة مُنفِّرة وطاردة لمرتادي السوق.

ويقول مواطن إنَّ عليه أنْ يدفع بالعملة المعدنية رسم ركن سيارته، سائلاً: “من أين أحصل عليها؟ وكيف تُحسَب عليَّ مُخالَفة بعد ركن سيارتي 5 دقائق لشيء لا قيمة له”.

لم تُؤمِّن أمانة المنطقة مواقف بديلة أو قريبة، وحتى أنَّ الشبكات التي من المفترض أنْ يدفع عبرها المواطن رسم ركن سيارته تكون أحياناً مُعطَّلة، فينتظر المواطن في سيارته لتصل إليه المخالفة.

ويقول أحد تجار السوق إنَّ عملية الاشتراك في مواقف السيارات تتم بعد الذهاب إلى الجهاز المختص وتحصيل بطاقة عبر “بار كود”، “وهذا يصعِّب الأمور على الناس”، ويضيف “إذا أوقف مواطن سيارته لمدة خمس دقائق يحصل على مخالفة وعليه أن يدفع ثمنها، فلن يعود بعد ذلك إلى السوق ويذهب إلى المجمعات التجارية لأنَّ كل مواقف ركن السيارات فيها مجانية. خسرنا كثيراً جراء هذا الإجراء وأثَّر فينا جداً”.

وأغلقت نحو 25 في المئة من المحال والمكاتب التجارية في الشارع، فيما اتهم بعض التجار أمانة المنطقة بأنَّها تعمل على عرقلة عمل الأسواق على حساب المُجمَّعات التجارية الكبيرة.

>> قراءة: رانيا حسين