الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة (صورة من الأرشيف)

تحقيق بريطاني: جندي إسرائيلي قَتْل شيرين أبو عاقلة عن عمد

نبأ – دحض تحقيق مشترك لـ “مؤسسة فورينزيك آركيتكتشر” في “جامعة لندن” و”منظمة الحق” رواية الكيانِ الإسرائيليّ بشأن احتمال قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة عن “طريق الخطأ”، وأكَّدَ التحقيق أنَّ “اغتيالها كان مُتَعمَّداً”.

ودرس التحقيق المشترَك مدى رؤية القناص وأثبت قدرتَه على “تمييِز الهدف والصحافيين في المنطقة”، ونفى التحقيق “وجود أيِّ اشتباكات في حينها”.

كما أثبَتَ التحقيق “تَعَمُّدَ منع الإسعاف الأولي لأبو عاقلة”، وأنَّ “الجندي الإسرائيلي أطلق النار على المسعف”.

واستُشهدت مراسلة قناة “الجزيرة” التلفزيونية، شيرين أبو عاقلة، متأثرةً بإصابتها برصاص في رأسها أطلقته قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، يوم 11 أيار / مايو 2022.

وأعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، يوم 4 تموز / يوليو 2022، عن أنَّ مُنسِّق الأمنِ الأميركي “لم يجد أيَّ سبب للاعتقاد بأنَّ مقتل أبو عاقلة كان مُتعمَّداً”.

وكانت مُفوَّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قد أعلنت، يوم 24 حزيران / يونيو 2022، عن أنَّ تحقيقاتها خَلُصت إلى أنَّ أبو عاقلة “قُتِلَت بنيران القوات الإسرائيلية”.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية، رافينا شمدساني، في مؤتمر صحافي من جنيف، أنَّ “المعلومات تؤكد حقيقة أنَّ الطلقات التي قَتَلَت أبو عاقلة وجرحت زميلها علي الصمودي، صَدَرَت عن قوات إسرائيلية، وليس عن المـ ـقـ ـاومة الفلسطينية كما زعمت السلطات الإسرائيلية في البداية”.

>> شاهدوا: واشنطن تمنح صك براءة جديدا لإسرائيل وتبرؤها من جريمة شيرين أبو عاقلة